CNN CNN

يوتيوب: شفيق "سكران لا يعرف القرآن".. وأغنية "الفيزون"

الأحد، 01 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برزت هذا الأسبوع مجموعة من تسجيلات الفيديو، التي تم تداولها بكثرة عبر موقع يوتيوب، كانت من بينها مقابلة مع مرشح الرئاسة المصرية أحمد شفيق أجراها معتز الدمرداش، إضافة إلى مقارنة بين تصريحات شفيق والأنبا بسنتي بشأن استخدام الآيات القرآنية في كتب اللغة العربية بالمدارس، ومن الأردن، حظيت أغنية تحمل اسم "الفيزون" باهتمام بالغ.

فمن مصر، برز تسجيل لإحدى حلقات برنامج "مصر الجديدة"، الذي يقدمه معتز الدمرداش، واستضاف فيها مرشح الرئاسة المصرية أحمد شفيق، وحمل التسجيل عنوان "شاهد واحكم هل أحمد شفيق سكران أم لا"، وقد حصل هذا التسجيل على أكثر من 400 ألف مشاهدة.

وقد ظهر شفيق مترددا في الإجابة على أسئلة الدمرداش، كما كان التعب واضحا على وجهه، وفي إجابته على سؤال حول ما يرغب في قوله للمصريين، قال شفيق: "نحتاج بسرعة جدا إلى ان نشتغل على قلب رجل واحد.. ونطهر قلوبنا... ونستقتل علشان نخلص شغل."

وتابع بالقول: "ناقصنا مصداقية في نظام الحكم المصري.. محتاجين نرجع الثقة.. نرجع رؤوس الأموال.. حنقدر نجري بالبلد دي.. وزي ما قلتلك.. سكان الوديان سهل المعشر والانقياد."

وقد ورد نحو 1100 تعليق على هذا التسجيل، كان من بينها ما كتبه المستخدم شهاب 1253: "وربنا معتز الدمرداش مش فاهمة حاجة خالص.."، أما عبد الله 0087 فقال: "نظرات معتز الدمرداش تفطس من الضحك وهو بيقولله تمام .. تحس إنه بيقول فى نفسه : ده مجنون يا جدعان."

أما المستخدم كريم البسة فكتب يقول: "على فكره الفريق احمد تعبان من قلة النوم ربنا يعينه واقسم بالله الراجل ده محترم جدا ومهزب ربنا يوفقه لما يحبه ويرضاة." وكتب مستخدم آخر: "قال سكان الوادي سهلي المعشر و الانقياد...يقصد انهم خرفان يعني."

وكتب حسام 20035: "والله يا جدعان الراجل ده هيبقى كوميديا زى القذافى بالظبط...وهنقعد مستنيينه يتكلم علشان نفطس على روحنا من الضحك."

أما في الأردن، فقد برزت أغنية "الفيزون" لشاب يدعى قاسم النجار، يصف فيها وضع الفتيات اليوم في خضم الموضة والملابس، والابتعاد عن العادات والتقاليد، والسعي خلف المظاهر الخارجية، والبعد عن الجوهر.

فكلمات الأغنية، التي بلغ عدد مشاهداتها قرابة 136 ألفا، تقول: "ويلي من بنات اليوم... كل ساعة بتيجيني بلون... خربن عقل الشباب ... لما لبسنا الفيزون... والبنت بتلبس حجاب... وموضتها عجب عجاب.. من فوق عمرو خالد ... ومن تحت عمرو دياب."

ويسترسل النجار في أغنيته، التي يغنيها بلحن واحد، يالقول: "شو بدنا في باريس وبرلين ... احنا عرب مسلمين ... خلي لبسك ضمن الدين... والعادات العربية... يا صبايا حيرتونا.. بنعاكسكم بتلومونا... مانتو يللي بتفرجونا... موضات استفزازية."

وفي معرض التعليقات، كتبت إحدى المستخدمات تقول: "لصاحب الاغنية بحب احكي لو البنت لبست لبس مستفز لازم انت تحترم حالك ومش مبرر تعلق عليها... بقترح تغني يابنت لا تلبسي فيزون ويا شب ضب عينك وغض البصر ...هيك بكوون مقنع اكتر." وردا على ذلك، كتب مستخدم آخر يقول: "فهمني كيف بدك تغض بصر عن بنت لابسة فيزووون لو لابسة جلباب ومسترة كان ما حد بيسترجي يطلع عليها.. وبلبسها للفيزون كانها بتقول لكل الشباب اطلعوا علي ... غصبن عن ابوه بدو يطلع الشب بعدين ما تقدر تقارن لبس الشباب بلبس البنات."

أما محمد يحيى فكتب يقول: "شكرا كثير للفنان قاسم النجار.. بس حابب أعطيك نصيحة أخوية بدون زعل...الأغنية كثير حلوة وكلامها معبر عن الحال والواقع بس يا ريت لو كانت بدون موسيقى..ممكن إيقاع بس.. لأنه فيها دعوة للدين والسنة النبوية..وإلك الأجر إن شاء الله."

وفي السعودية والإمارات، برز تسجيل يقارن بين تصريحات أحمد شفيق والأنبا بسنتي حول استخدام آيات من القرآن الكريم في كتب اللغة العربية بالمدارس المصرية.

فمن ناحيته، قال شفيق: "هناك من أولياء الأمور من تضرر من كتب النصوص المدرسية لأن فيها نصوص كثيرة من القرآن... ونحن في دولة المواطنة فيها مقرة.. ويجب مراعاة الجميع من أصحاب الأرض... المسلم والمسيحي."

وأضاف بالقول: "الأب المسيحي يتضرر لما يجي في البيت ابني ويقولي اشرحلي هذه الآية ... تعمل ايه يا فندم كمسؤول عن الاتنين... وأنا أقول طالما ان هذا ليس كتاب الدين الرئيسي .. طالما أنه كتاب لغة عربية .. وطالما إن فيه آيات من القرآن .. وبيقروه الاتنين ... يتحط في مقابله آيات من الانجيل."

وعلى الجانب الآخر، قال الأنبا بسنتي: "أنا أقول مرحبا بالقرآن الكريم ضمن مقررات اللغة العربية لأنه طبعا المرجعية في اللغة .. لكن أنا أستسمح وأرجو أن تكون النصوص التي ترد في الكتب نصوص تطبيقية عملية بعيدة عن العقيدة، مثل الدين المعاملة، ولا إكراه في الدين."

وتعليقا على ذلك، كتب محمد عمرو: "القران اصلاً هو اساس قواعد اللغة العربية يعني الهدف من وضع القران في الكتب الدراسية هو تعليم اللغة العربية بالطريقة الصح...انما الانجيل اصله مش عربي هو مترجم من لغات تانية للعربي فبالتالي مينفعش يتحط في كتاب اللغة العربية... فبالتالي شفيق طلع مش فاهم حاجة عن اي حاجة."

وقال آخر: "عشان تكسب أصوات النصارى تقول كلام يخسرك دينك ..قبل كدة قلت هحذف النصوص القرآنية.. والمرة دي بتقول هضيف أيات من الإنجيل .. القرءان هو المرجع الأساسي لمبادئ اللغة العربية .. بما فيها من نحو وصرف وأدب وبلاغة وتشبيهات وإستعارات."

وقال مستخدم آخر: "يا سلام عليك يا انبا... طلعت افهم من شفيق يا راجل... كيف نصوص من الانجيل في اللغة العربية والانجيل مترجم والترجمة اضعف جمال النص، بينما القرآن هو الاعجاز الغوي بعينه.. فعلا جاهل."