CNN CNN

يوتيوب: بكاء مرسي بالحرم و"عرضة" سعودية تلعن الأسد

الاثنين، 13 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برزت مجموعة من التسجيلات على موقع "يوتيوب" بينها ما يتعلق بأداء الرئيس المصري، محمد مرسي، العمرة بمكة، وقيام عدد من الشباب السعودي بهجاء الرئيس السوري، بشار الأسد، عبر أشعار تقليدية، إلى جانب "نصائح" من شيخ جزائري لمن يبحث عن زوجة، إلى جانب فيديو حول اعتقال رجل الدين الشيعي، نمر النمر، في السعودية.

فمن مصر، برز تسجيل لصلاة الفجر في اليوم الذي قام فيه الرئيس المصري، محمد مرسي، بأداء العمرة خلال زيارته إلى السعودية، وذلك في حدث نقلته بعض الفضائيات المحلية.

وفي التسجيل تلتقط الكاميرا مرسي وهو ينخرط بنوبة من البكاء عند وصول الإمام إلى الآية التي جاء فيها: "وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال" ما دفع الكثيرين إلى الربط بين دلالات الآية ووصول مرسي إلى كرسي الرئاسة خلفاً للرئيس السابق، حسني مبارك.

وشاهد الفيديو أكثر من 113 ألف شخص خلال اليومين الماضيين، و علق " phamaciest2012" بالقول: "الله عليك يا ريسنا.. والله بحبك يا ريس.. أخيرا رئيس مسلم مصلي حافظ لكتاب الله محترم نفخر به فى كل مكان.. واهم حاجه بيعرف يبكى !!! وده دليل على رقة القلب !! حد عمره شاف حسني بيبكي ؟؟؟؟!!!!!"

أما "saud3100" فاهتم بجانب آخر من الزيارة قائلاً: "أحمد نجاد (الرئيس الإيراني) طلبه يجي إيران.. بإذن الله ما يروح له،" فرد عليه " admant100" بالقول: "سواء راح إيران أو ما راح.. عيون العالم كلها كانت تتساءل عن أول بلد راح تحط فيه طائرة مرسي بعد توليه منصب رئيس مصر لأن هذا يعني الشيء الكثير، وكانت المملكة العربية السعودية."

ومن الجزائر، برز تسجيل حاز خلال أيام قليلة على أكثر من 82 ألف مشاهدة، وهو خاص بإحدى حلقات رجل الدين المحلي، الشيخ شمس الدين الجزائري، على فضائية "النهار.

وخلال التسجيل، يبدو الشيخ وهو يقول إن أحدهم سأله عن كيفية اختيار الزوجة، فقال هو بالرد عليه بالقول له إنه إن كان يحب الطعام الطيب فعليه اختيار زوجته من منطقة "سيدي عيسى" وإذا أراد امرأة ظريفة ونظيفة فعليه بزوجة من بليدة أو بجاية، وإذا أراد واحدة يحب أن تساعده زوجته باستقبال الضيوف فعليه بزوجة من الصحراء.

وبهذه الطريقة يقوم الشيخ بتعداد المدن الجزائرية، مشيراً إلى الميزات الخاصة بكل واحدة منها، في موقف لم يتضح ما إذا كان يجيب فيه عن سؤال حقيقي أم أنه يحاول الإشادة بطريقة طريفة بمزايا مختلف مدن البلاد.

ويبدو أن هذا الأمر لم يعجب "Zahcen" الذي علق بالقول: "جاهل مجهال جهول وجهال،" أما "Arabetberber" فسارع إلى سؤال الشيخ قائلاً: "هههههه و النساء تاع المنطقة تاعكم، واش يعرفو يديرو (ما الذي يعرفون فعله) باش نقولك إذا تاع زواج أو لا؟"
من جانبه ألمح "moisenna2008" إلى أن الشيخ حدد كل المواصفات باستثناء الموضوع الجنسي، في حين دافع "Hamzagadri" عن الشيخ قائلاً: "الشيخ شمس الدين رجل فحل و في كل سؤال عندو الحل، ربي يخليه لينا ونديروه في عينينا وشمسو طالعة والحمام اللي رفرف على البيت الحرام والصلاة على خير الأنام."

وفي السعودية، حصل تسجيل على أكثر من نصف مليون مشاهدة خلال خمسة أيام، ويظهر فيه مقطع لرجل الدين الشيعي المثير للجدل، نمر النمر، الذي وجه انتقادات لأسرة آل سعود ولولي العهد الراحل، الأمير نايف بن عبدالعزيز، قبل أن تعتقله قوات الأمن بعد مطاردته بالمنطقة الشرقية من المملكة.

وفي التسجيل يظهر النمر وهو يسأل عن "جنود نايف" الذي تولى لسنوات إدارة الملف الأمني في البلاد، كما يسأل عن مصير "أسود السنّة" بسخرية، وذلك خلال حديثه عن وفاة الأمير الراحل، قبل أن يقوم واضح الفيديو بإدخال مقطع للممثل الكوميدي، ناصر القصبي، وهو يقول "رنوه رنوه" قبل أن تظهر الصورة المنسوبة للشيخ الشيعي وهو معتقل ومصاب بسيارة للشرطة.

وعلق المشترك "slo0om90" بالقول: "والله أهنيك يا صاحب المقطع خلال 5 أيام حصلت على نصف مليون مشاهد.. بس يستاهل المقطع وربي.. والله ضحكت من قلب على كلام القصبي،" بينما قال "ka7ool07" معلقاً: "شوفو اللي يتحرش بأسود نايف وش يسوون فيه.. بيرنووه بيرنوووه ويفقعو وجهه.. كلنا أسوود نايف لهذه العينات."

أما المشترك "KobaWeed" فكان له رأي مغاير إذ أشار إلى المظاهرات الشيعية التي خرجت احتجاجاً على اعتقال النمر وقال: "هذا شيخهم اعتقل وقوموا القطيف عشانه وإحنا لنا مشايخ وحريم وشباب من خيرة شبابنا معتقلين وماحد درى عنهم، أتمنى يا شعب السنة إننا ما نغالط نفسنا ونحاول نشوف الحقيقة المرة ولو مره وحده في حياتنا."

وفي سوريا، حاز تسجيل عرض قبل ستة أيام على أكثر من 60 ألف مشاهدة، ظهر فيه عدد من الشباب السعودي وهم في مناسبة يغنون فيها الأغاني التقليدية بالإيقاع التراثي الخليجي، قبل أن يعمدوا إلى هجاء الرئيس السوري، بشار الأسد، في أغنيتهم على طريقة "العرضة."

وكتب "Bn0o0Th" معلقاً على الهجاء الذي يقوم على كلمات "الله يلعنك يابشار ويلعن شنبات من جابك": "نتفق جميعا بتجريم ذلك الكائن، ونتفق بأنه فرعون هذا الزمان، ولكن قضية السباب واللعان فأنها الحوامة حول اأواب الشبهات فأخشى ولوجها ولو بعد حين..فاتركوها مغلقه، وأقرعوا أبواب الجبار بالدعاء."

أما "vdhqhgpvfd" فقد قال: "وش هالتخلف؟ كل ما أدخل المقطع ألقى ناس كاتبين هذول من القبيلة الفلانية واللي يقول لا هذول من قبيله ثانيه.. ونعم بكل القبايل ..الله يلعنك يا بشار."