CNN CNN

فيلم "باتمان" يواصل عروضه رغم "مجزرة" كولورادو

الثلاثاء، 21 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- رغم أن العرض الأول للفيلم الأخير من سلسلة أفلام "باتمان" الشهيرة، شهد "مجزرة" راح ضحيتها العشرات من رواد السينما في ولاية كولورادو، أعلنت شركة "وارنر برازرز" للإنتاج السينمائي، أنها لا تنوي إلغاء أي من العروض المقررة للفيلم في مختلف الولايات الأمريكية.

وسعت الشركة إلى دحض الشائعات، التي انطلقت بعد قيام شاب مسلحة بإطلاق النار داخل صالة عرض سينمائية، بمدينة "أورورا"، أثناء عرض الفيلم، بتأكيدها المضي قدماً في مواصلة عرض فيلم "الفارس الأسود يعود من جديد" The Dark Knight Rises.

وأثار الحادث، الذي أسفر عن سقوط 12 قتيلاً على الأقل من مشاهدي الفيلم، فضلاً عن عشرات الجرحى، الجدل مجدداً حول حيازة السلاح في الولايات المتحدة، وهي القضية التي تطرق إليها الفيلم، حيث تدور قصته حول مدينة نيويورك الخالية من العنف، لكن سرعان ما يظهر أشخاص أشرار، فيضطر "باتمان"، الذي كان قد تقاعد في الأجزاء السابقة، العودة للتعامل معهم وردعهم. 

ففي أحد مشاهد الفيلم، يتدخل البطل المتخفي خلف قناع "باتمان"، الذي يؤدي دوره النجم كريتسيان بايل، في معركة عنيفة بدأتها "كات ومان"، التي تؤدي دورها النجمة آن هاثاواي، مع بضع عشرات من الأشرار، وعندما تحالفا معاً وأوشكا على كسب المعركة، حملت "كات ومان" سلاحاً ألياً لتصوبه تجاه الأشرار، إلا أن "باتمان" منعها، وأخبرها أنه لا يستعمل الأسلحة المميتة، وبدا في الفيلم أنهما كسبا المعركة دون استخدام السلاح، في محاولة لمواجهة حيازة وحمل السلاح في الولايات المتحدة.

إلا أن هذه اللحظة المنفردة التي تضمنت موقفاً يناوئ استخدام الأسلحة، انقلبت بسرعة على رأسه.. حيث جاء في مشهد آخر، يمكن وصفه بأنه أحد المشاهد المحورية في الفيلم، تشهد الولايات المتحدة حالة عنف شديدة، ومن شدة المعارك يصبح "باتمان" على وشك أن يقتل على أيدي أحد خصومه، فتظهر "كات ومان"، لتساعده، وترد له جميله، لكنها تقوم بذلك على طريقتها باستخدام الأسلحة الحية والذخيرة لتنقذ حياته.

لكن بعدها تخبر "باتمان" أنها لا توافق على مبدأ عدم استخدام الأسلحة دائماً، وبدت رسالة الفيلم واضحة، أنه في المعارك الكبيرة استخدام الأسلحة ليس فقط مقبول بل مطلوب.

ورغم أن الفيلم لا يزال يعرض في حوالي 4.400 صالة عرض في مختلف أنحاء العالم، إلا أن رسالته ربما تصل مختلطة إلى الجمهور، فـ"بتمان" يحارب أعدائه دون استخدام القوة المميتة، ويعلن بوضوح أنه ضد استخدام وحيازة الأسلحة، لكن في الوقت ذاته يضم الفيلم مشاهد عنف مليئة بمختلف أنواع الأسلحة.