CNN CNN

يوتيوب: مريم "المتنصرة" وسقوط مرسي ومقالب رمضان

الاثنين، 27 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برزت مجموعة من التسجيلات عبر موقع "يوتيوب،" بينها المقالب التي تعرض لها عدد من الفنانين خلال شهر رمضان، إضافة للإعلان الإسرائيلي الذي أثار غضب الرئيس المصري، محمد مرسي، علاوة على تسجيل لفتاة قالت إنها من السعودية وقد قامت باعتناق المسيحية.

ففي السعودية، استمر الجدل حول قضية الفتاة التي اعتنقت الديانة المسيحية، والتي قالت إن قضيتها باتت بيد السلطات التي اعتقلت بعض الأشخاص على خلفيتها، وقد ظهرت فتاة تدعى مريم على برنامج تبثه فضائية مسيحية، وقد قدمت شهادتها حول أسبابها تركها الإسلام، بعد أن قدمها المذيع من الولايات المتحدة على أنها "من السعودية."

وشاهد الجزء الرابع من التسجيل أكثر من 280 ألف شخص، علماً أن الآلاف شهدوا أجزاء أخرى، وحمل التسجيل عنوان "اختبار مريم من السعودية وكيف انتقلت من عالم الظلمة إلى نور المسيح" وشكت فيه "مريم" من الحياة في السعودية ومن معاملة المرأة في المملكة وعن ظهور المسيح لها في الأحلام.

وعلق "ghamsa4h" قائلاً: "شكل الموضوع كله تمثيل لأنها مرة تتكلم بلهجة أهل (المنطقة) الوسطى ومرة بلهجة الغربية، وقد صارت في قناة مصرية نصرانية موجودة على النت جايبين ناس على أساس أنهم سعوديين وتنصرو وبعدين انكشف الفيلم وطلعوا ناس شغالين في القناة وملبسينهم لحى وغتر."

أما "TheBander3232" فقد قال: "أنا أبي (أريد) أعرف كيف مسيحيه وتلبس حجاب ؟؟!؟ الحين إنتي خربتيها وتركتي الاسلام كله ماقدرتي تتركين الحجاب والغطا ؟!؟؟" بينما علقت " saraa89saraa" على قضية الأحلام التي شاهدتها مريم فقالت: "نصيحة بكل المراهقين وضعاف النفوس اللي يشوفون هذا الشيء، لا تطلبون أنكم تشوفون شيء في الأحلام لأن الأحلام من الشيطان."

بالمقابل، قال incendiary2013: "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كرهو الشعب السعودي في دينهم.. أي دين هذا اللي يسمح بإهانة مسلم أمام الملء.. يكفي تعاملهم الوقح وجرائمهم،" أما "lion31861" فلم يعجبه النقاش فقال: "شباب بعض الردود سيئة ورذيلة، عالم من الناس تتابع الرد وهذا تأثير سلبي مهما كان الرد لكن الكلام الطيب يريح نفس حاول ترد بمنطق."

ومن مصر، برز التسجيل الذي أثار حفيظة الرئاسة المصرية، وهو من إعداد جماعة إسرائيلية ويتعلق ببناء "الهيكل" ويظهر في نهايته مشهد سقوط صحيفة تحمل صورة للرئيس المصري، محمد مرسي، على الأرض.

ويحمل التسجيل عنوان "الأولاد مستعدون" وقد حصلت النسخة التي تناولها المعلقون بالنقد على قرابة 200 ألف صوت خلال يومين، علماً أن الناطق باسم الرئاسة المصرية قال إن الرئاسة طلبت من الخارجية التحرك لمتابعة هذه القضية التي نظرت إليها مصر على أنها "إهانة."

وعلق "himakarim15" بالقول: "إذا كان العيال بتاعتهم مستعدة فاحنا ولادنا الصغار من زمان منتظرينهم،" أما
77sendbad فقال: "اليهود دول مش بيتعلمو، كانوا بيقولو خط برليف كان في رأيهم أعظم ساتر رملي في العالم والمصرين عرفوهم أنه كان مجرد وهم."

أما "MrGhostbi" فقال: "هذه ليست اهانه وإنما هم يمارسون الحرب والضغط النفسي على العرب وبالأخص على المصريين فلندع أطفالهم يبنون ما يريدون من قلاع وهياكل رملية ولنعلم أطفالنا كيف يكونوا كأمواج البحر العاتية إذا ما اضطروا لمواجهتهم."

من جانبه، قال "Medooogle": "الأغبياء إلي مفكرينها إهانه لمرسي أحب أقولكم يا أغبياء دي مش إهانه لمرسي دي إهانه لمصر.. مصر بتسقط ممثله في الرئيس وإسرائيل قادمة فاهمين؟ دي مش إهانه لشخص الرئيس دي إهانه لكل مصري."

كذلك برزت مجموعة من تسجيلات الفيديو المتعلقة بالمقالب التي تنفذها قنوات فضائية مختلفة بعدد من الفنانين وتعرض بكثافة خلال شهر رمضان.

وفي هذا السياق، برز المقلب الذي تعرض له الفنان أيمن قنديل، المعروف بشخصية "تهامي" في حملة الإعلانات الشهيرة، والذي قام بتحطيم صالة التصوير وضرب المذيعة ومع معها لاعتقاده بأنه يقوم بمقابلة مع قناة إسرائيلية، وحاز التسجيل خلال أيام على أكثر من 600 ألف مشاهدة

كذلك برز برنامج "رامز ثعلب الصحراء" الذي يقدمه الممثل رامز جلال، والذي قام هذا العام بتنفيذ مقالب لم تخل من مجازفة، إذ تعتمد على إيهام النجم الضيف بتعرضه لمحاولة اختطاف على يد مجموعة مسلحة وسط أصوات تفجيرات ورصاص، وحازت حلقة المطرب محمد فؤاد على أكثر من 800 ألف مشاهدة في أيام.