CNN CNN

تزايد شعبية الدراما التركية في الدولة العربية

الخميس ، 30 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

(شاهد التقرير)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عرب سرحان، فتاة أردنية تعيش في الكويت، وأكثر ما أثار إعجابها لدى زيارتها لتركيا هو مضيق البسفور، آملة في مشاهدة المزيد من المعالم المميزة هنا.

وتقول عرب سرحان: "منذ فترة طويلة وأنا أشاهد الدراما التركية، وها أنا اليوم هنا لرؤية جميع الأماكن التي تم التصوير فيها."

وتتوق سرحان لزيارة منزل نور ومهند، وهو البيت الذي شهر تصوير المسلسل التركي الأكثر شهرة.

ومن المؤكد أن الرحلات البحرية الخاصة أصبحت أكثر شهرة بعد المسلسل الدرامي "نور".

ولعل انتشار الدراما التركية في الشرق الأوسط، أدى إلى توافد العرب إلى تركيا ليزوروا مواقع التصوير وقاعات الأوبرا.

ويبدو أن الدراما التركية استطاعت أن تأسر خيال المشاهدين العرب، فالكثير يعتقدون أن ما يميزها هو ملامستها للواقع.

فمسلسل فاطمة غول مثلاً يحكي قصة فتاة وقعت  ضحية اعتداء جنسي، وهذا النوع من الدراما يتطرق لبعض المحرمات في المجتمع الإسلامي.

ويقول عزت بينتو: "نحن بلد مسلم، وأعتقد أن السبب الرئيس وراء ازدهار الدراما التركية ومتابعة المشاهد العربي لها هو أنه يشعر بمتابعته مسلسلا محليا، وهنا يكمن جمال الأمر."

والدراما التركية تعمل على نشر أنماط الحياة والقيم التركية، كما أصبح لكل بطل من أبطال المسلسلات التركية اسمه اللامع.

يعلق كرم شاثان عن هذا الأمر: "لدينا مواهب ومشاهير كثر هنا، حتى أن بعضهم لا يستطيع المشي في بلدان الشرق الأوسط لكثرة معجبيهم."

ويضيف:" وفي العام الماضي ذهبنا وجميع أفراد الطاقم إلى دبي وأبوظبي ورأينا الآلاف من الناس ينتظرون رؤية الممثلين ولأخذ تواقيعهم.. فهم يودون الاقتراب منهم ورؤيتهم فقط."

المنتجون الأتراك يقولون إن مسلسلاتهم تتمتع بقيمة إنتاجية عالية نظرا لارتفاع ميزانيتها بالمقارنة مع منافسيها من دول أخرى كمصر وسوريا.

والكثير من محطات التلفزة تركز على النجاح الأخير الذي حققته المسلسلات التركية، فقناة MBC خصصت ثلاث قنوات من ضمن قنواتها الخمس لبث المسلسلات التركية.

ويقول عزت بينتو، الذي يرأس شركة تتولى توزيع المسلسلات الأكثر شعبية، إنه خلال الخمس سنوات الماضية، تزايدت شعبية الدراما التركية، وارتفعت أسعارها مائة مرة ليس في الشرق الأوسط فقط بل في منطقة البلقان كذلك.

ويضيف بينتو: "في الوقت الحاضر لم يعد هناك إنتاج كبير في الشرق الأوسط لذلك تميزت تركيا بإنتاجها."

هذا، ويبدو أن للدراما التركية الكثير من الفضل في تشجيع السياحة ونشر تقاليد هذا البلد عبر الحدود.