CNN CNN



فيسبوك: العادلي يرتدي "الكاجوال" وسنة سودة عليك يا "مشين"

عرض: سامية عايش
الأربعاء، 18 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  ركزت مجموعات الفيسبوك هذا الأسبوع على استكمال محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه وأعوانه، إضافة إلى بعثة المراقبين العرب في سوريا، والتي طالبت الكثير من الجهات بسحبها والتأكد من أهدافها الحقيقية، نظرا لاستمرار عمليات القتل في البلاد، برغم وجود مراقبين في شتى المدن السورية.

فعلى صفحة "كلنا خالد سعيد"، كتب القائمون على الصفحة: "ما هو يا إما حبيب العادلي يتعامل زي كل مساجين مصر... يا إما كل مساجين مصر يتعاملوا زي حبيب العادلي." وردا على ذلك، كتب عمرو عمرة يقول: "أنا شايف انو داخل يتكرم.. مش داخل سجن."

أما وليد حمد فقد كتب يقول: "مش باين إن السيد حبيب العادلي زي ما هو واضح في الصورة انه محكوم عليه بـ20 سنة على الأقل لحد الآن أحكام... ده واحد يدوبك لسه خارج من الجيم وواخد شاور ولابس الحتة الكاجوال وطالع يتمشى شوية." وكتب خالد المصري يقول: "مبلاش موضوع كل مساجين مصر يتعاملوا زي العادلي بدل ما تلاقيني أنا أول واحد حالا انزل ارتكب جناية عشان أروح على السجن وأتعامل المعاملة دي."

وفي تعليق آخر، نقلت الصفحة عن المخرج عمرو سلامة قوله: "أخطأ النظام أنه جعلنا شعبا لم يدرك بوجود المجمع العلمي إلا بعد حرقه كما أخطأت الثورة بعدم تصدير رموز مثل الشيخ عماد عفت إلا بعد استشهادهم." فرد أحمد الجمل بالقول: "والله عنده حق.. الثوار اخطأوا كمان لما قعدوا يطلعوا في برامج التلفزيون وسابوا الشارع ........وأخطأوا لما طالبوا المجلس العسكري بتأجيل الانتخابات عشان يكونوا أحزاب يتعرفوا من خلالها."

أما نيفين مدكور فقد كتبت تقول: "والله صح ...والله ما كنت اعرف إن عندنا مجمع علمي.. والله ما اعرف غير معرض الكتاب.. وده ليه؟؟؟؟ علشان مبارك كان بيروح يفتتحه ...الله يرحمك يا شيخ عماد." وكتب حازم خلف يقول: "وأخطأ الثوار الذين مر على ثورتهم عام ولم يتفقوا على قيادة موحدة يثق الشعب فيها ويؤيدها و يناصرها."

وعلى صفحة "بحب سوريا وبس"، كتب القائمون على الصفحة: " ليش بدل توجيه الانتقادات إلى المراقبين العرب وأداءهم ما يصير في مطالبة من الجميع بزيادة أعدادهم أضعاف وأضعاف؟ لجان الجامعة العربية هي العصفور بالإيد اللي هو أكيد أحسن بكتير من عشر عصافير على شجرة الناتو وممكن يطيروا بفيتو روسي أو صيني ... "

وفي رده على ذلك، كتب بيتر ستيل يقول: "النظام هو الوحيد المستفيد من إفشال مهمة مراقبي الجامعة العربية ومسؤوليتنا جميعاً هي العمل على إنجاحها و دعمها وتشجيع مراقبين آخرين للقدوم لسورية حتى لو بدو يصير بكل ضيعة في لجنة مقيمة دائمة .. وبالنسبة للإقامة بيوتنا ما راح تضيق فيهن."

أما سعد التركاوي فقد كتب يقول: "أساسا المراقبين كلهم عبارة عن فطيرة تصبيرة يعني لغاية ما يلاقي المجتمع الدولي الحل الأقل تكلفة وضرر على العد الصهيوني بعد إسقاط ابن أنيسة والعصابة البربرية."

أما على صفحة "أنا مش آسف يا مخلوع وأنا آسف يا مصر إني سكت 30 سنة"، كتب القائمون على الصفحة نقلا عن رمضان الشيخلي ما كتبه من شعر في محاكمة حسني مبارك قائلا: " اخلع عنك نظارتك...أرنا عيناك الحقيرتان... أرنا عيناك لما أخفيتهما... هما عينان خداعتان... لِمَ تبدو كمومياءٍ مُحنّطة... محشوةً بالقشِ والكتان... وحبيب وجمال في ترف... ظهرت عليهما نعمتان أيها المخلوع نم قريراً... فأنت تباركك حكومتان... إياك أن تدع سريراً... فلن تخلعك ثورةُ ولا ثورتان... أخذنا تخديراً وتركنا تحريراً... لم نأخذ ليبيا وتونس أسوتان."

فكتب جهاد حمد يقول: "أترى حين افقأ عينيك و أضع مكانهما نظارتين. تلك أشياء سوف تحاسب عليها عاجلا أو آجلا." أما محمد رشاد فقد كتب يقول: " مبقاش بيصبغ لما عرف إن المحاكمة مش متزاعة." وقالت شيماء يسري: "ربنا ينتقم منك يا رب حق كل واحد ظلمته في البلد .. فين صدام كان راجل لآخر لحظة و هما بيعدموه واقف راجل ولا اتهز فيه شعره مش احنا بتعنا نايم زي الوالدة."

وفي تعليق آخر، كتب القائمون على الصفحة نقلا عن محمد حكيم: "ويا رب رأس السنة تطلع حلوه علينا... مش بس رأس السنة... وكمان رجل السنة وايد السنة... يعني من الآخر سنه حلوه علينا كلنا... وسنه سوده عليك يا مشين أنت ومجلسك اللعين وسيدكم المخلوع النجس."

وردا على ذلك، كتبت مصرية بجد تقول:" سنه جديدة جت علينا مش عايزين ننسى حق شهدائنا اللي دفعوا حياتهم تمن حريتنا وحنعاهدهم إننا حنكمل مشوارهم لحد ما نفك اسر مصر من العسكر السفاحين ونرجعها لينا تاني." أما زارا يوسف فقد كتبت تقول: "يا رب الشهيد ياخد حقه... والمعتقل يرجع لأهله... والمصري يسترد كرامته...ويحقق حلمه."