CNN CNN



فيسبوك: "نسوان" مرسي و"خبث" الجامعة العربية

الاثنين، 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 00:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت العديد من الصفحات والمجموعات الخاصة على موقع "فيسبوك" مناقشات واسعة حول ما تشهده الساحة العربية، خاصة في الشأن السياسي، وسط استمرار أعمال القتل اليومية الجارية في سوريا، بالإضافة إلى تواصل الجدل حول "قدرة" الرئيس المصري، محمد مرسي، على ضبط حالة "الانفلات"، التي تعاني منها كثير من القطاعات.

فمن مصر، عرضت "الصفحة الرسمية للرئيس محمد مرسي"، عدة صور من اجتماع عقده الرئيس المصري، الذي ينتمي إلى جماعة "الإخوان المسلمين"، مع عدد من "الرموز النسائية"، مما جذب تعليقات العديد من رواد الصفحة، نبرز منها، تعليق لأحد القراء يُدعى "ياسر الجمال"، قال فيه:

"عزيزي د.مرسي.. نشهد لك ولمعظم العاملين معك بالأمانة والأخلاق، ونثق في ذمتكم ودينكم.. ولكن الأمانة والأخلاق وحدها لا تكفي لإدارة البلاد.. ويأتي قبلها القوة بنص القرآن الكريم: إن خير من استأجرت القوي الأمين.. تحياتي وأرجو أن تصل رسالتي."

أما "جودة راغب" فكتب يقول: "بلاغ.. مستشفيات قليوب بلا أطباء، وساعات بيفتحوا من تسعة الصبح وبيقفلوا للثانية عشر مساءً.. أصلها بقت طابونة.. المهم ما حدش عندك يشوف الموضوع ده.. إلهي يعمر بيتك يا عم الحاج.. خلي بالك مش المستشفيات بس.. كل حاجة بايظة.. بص للناس اللي جوة شوية."

وعلقت "سامية فرفور" بقولها: "ستات دول ولا مش ستات.. مرأة دي ولا مش مرأة.. ياللي بتقولوا المرأة حقها ضايع.. بذمتكم كان فيه حد بيسمع ليكم قبل كدا.. انتوا وغيركم؟.. يا ريت نعطي لكل واحد حقه، وندعي للنعمة اللي ربنا أهداها إلينا.. ألا وهي رئيسنا الطيب الجميل."

كما كتب "ماهر حنفي علي أحمد"، معلقاً بقوله: "الاهتمام بالنسوان ده اللي هايجيبنا ورا.. كفاية دلع مع الحريم.. لأنهم ما بيشبعوش وما بيشكروش."

أما صفحة "الثورة السورية ضد بشار الأسد"، فقد أبرزت نداءً من "محمد تلاوي"، جاء فيه: "نطالب الائتلاف الوطني بإعطاء المجتمع الدولي مهلة أسبوعين للاعتراف به كمدافع عن الدم السوري في أقل تقدير.. وإن لم يفعلوا ذلك فهم يلعبون به كالدمية، يتسلون به لإضاعة وقت الثورة."

كما برز تعليق لأحد القراء، قال فيه: "لم أر بحياتي أخبث من صياغة هذه العبارة التي استخدمتها الجامعة العربية في وصف الائتلاف الجديد، عبارة: ممثل لتطلعات الشعب السوري، فهذه العبارة والاكتفاء بها، هي تعني، إن تمعن المرء فيها جيداً، تعني أن الائتلاف يمثل مجرد أفكار، كالحرية وغيرها، ولا يمثل الشعب تمثيلاً حقيقياً."

وكتب "نصير الأحرار" معلقاً: "ربع شعبنا تهجر ولسا ما طلع قرار إدانة واضح من مجلس الأمن بحق النظام.. لعلمكم هي لليهود ما صارت.. قلنا لكم من الأول ما إلنا غير الله والمسلمين.. لازم نزعزع أمن العالم واستقراره بالتعاون مع المسلمين..

أمن العالم واستقراره بصب فقط في مصلحة القوى الدولية اللي عم تتلذذ بدبحنا وتهجيرنا كل يوم.. الفلسطينية ما وصلوا صوتهم للعالم إلا لما بدأوا عمليات في الخارج.. ووسائل الاتصال هلأ أقوى، والغضب عند المسلمين الصادقين أكبر.. لازم نتحرك بقوة ضد الكلاب في الداخل، وحلفائهم في دول الجوار."

وبرز على صفحة "مجموعة الأصدقاء القوميون العرب"، تعليق للقارئة "سهير شاكر"، تقول فيه: اتحملوني شوية.. أنا دماغي خلاص هتنفجر.. من الأول كده.. أنا آسفة على طول النوت لأني قررت أن أنقل لكم بإخلاص ما يدور بعقلي قبل أن أربط شريطة خضرا على دماغي، مكتوب عليها: لا إله إلا الله محمد رسول الله، وألبس چاكته منفوشة.

أجيبها يمين أجيبها شمال في محاولة يائسة بائسة لاختلاق الأسباب والتفسيرات لتصرفات مرسي ورئاسته.. لا أجد إلا ما يملأني غضباً وحنقاً و شكوكاً، تصل إلى اليقين.. لولا قصر ذات اليد في الوصول إلى أدلة مادية ومستندات يُعْتَد بها في المحاكم.

المشهد في سيناء غاية في الخطورة، و يعلن على العالم احتضار السيادة المصرية عليها.. اللهم إلا في جيوب قليلة هي البؤر السياحية.. أي أن الدولة المصرية حاضرة في دهب و نويبع وشرم الشيخ وطابا فقط.. ويتم قتلها في الشيخ زويد ودحرها في العريش."

أما "عاطف دروبيش" فكتب يقول: "مصر ستظل بخير.. وسيظل الوطن بخير.. وذلك بفضل أبنائه الشرفاء.. وما يحدث الآن ما هو إلا سحابة صيف سرعان ما ستزول، وسيعود الوضع إلى الأفضل بإذن الله.. وهذا لن يتأتى إلا بتكاتف الجميع ووضع مصلحة مصر فوق أي مصالح شخصية أو حزبية أو أيديولوجية.

فمصر للجميع وستظل للجميع، ولن يستطع فصيل، كفصيل الإخوان "المتأسلمين"، أن يتفرد بالسلطة.. والأيام سوف تثبت ذلك.. لأننا نراهن على وعي وثقافة الشعب المصري."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.