CNN CNN



فيسبوك: كلنا أطفال أسيوط والنصر لقاهر الأسد

الخميس ، 20 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت العديد من صفحات المجموعات الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" رصدها لما يعيشه الشارع العربي، خاصةً أحداث العنف التي تفجرت في قطاع غزة، بالإضافة إلى أعمال القتل اليومية المتواصلة في سوريا.

فمن مصر، برزت صفحة جديدة بعنوان "كلنا أطفال قطار أسيوط"، إحياءً لعشرات الأطفال الذين لقوا مصرعهم نتيجة تصادم أحد القطارات بحافلة مدرسية في محافظة أسيوط، بصعيد مصر، مطلع الأسبوع الجاري. وقال القائمون على الصفحة إنها "من أجل محاسبة الفاسدين والحفاظ على أرواح المصريين.. من أجل القصاص العادل."

وكتبت الصفحة في تعليق لها تقول: "عاجل: عامل مزلقان قطار أسيوط أخد براءة!!.. لأنه طلع عامل شكوى قبليها إن وسيلة الاتصال مقطوعة بينه وبين البلوك إللي قبله وإللي بعده.. شوفوا بقى يا خرفان هتلبسوها لمين تاني؟"

من جانبها، أبرزت "الصفحة الرسمية للرئيس محمد مرسي"، رسالة إلى الرئيس المصري، من أحد زائريها يُدعى "أشرف بنداري"، قال فيها:

"أنا لو مكان د. مرسي.. أجيب أبو الفتوح، وأقوله مش أنت أكتر واحد بتقول إنك قادر على الاصطفاف الوطني.. ممكن تعلمنا اصطفاف وطني.. أجيب البرادعي، وأقوله مش أنت أكتر واحد بتتكلم عن الإصلاح السياسي والمؤسسية.. يلا اشتغل عايز إصلاح سياسي وأحسن مؤسسات.. أجيب حمدين، وأقوله مش أنت أكتر واحد بتتكلم عن الفقرا والعدالة الاجتماعية.. بال اشتغل ومش عايزين فقرا تاني."

وتابع صاحب الرسالة قائلاً: "أجيب أبو إسماعيل، وأقوله مش أنت أكتر واحد بتتكلم عن الفساد وضياع الحقوق.. يلا اشتغل وحقق إللي أنت عايزه.. أجيب زويل، وأقوله مش أنت أكتر واحد مهتم وبتتكلم عن البحث العلمي.. يالا اشتغل وحقق اللي أنت عايزه وعايز أشوف أحسن نهضة علمية.. أجيب محمد غنيم، وأقوله مش أنت أكتر واحد بتتكلم عن الصحة ومنظومة الصحة.. يلا اشتغل واعدل المنظومة."

وأضاف: "أجيب يسري فودة، وأقوله مش أنت أكتر واحد بتتكلم عن حرية الإعلام.. اتفضل ورينا عايز أحسن إعلام.. أجيب عبد الرحيم شحاتة (حزب وطني سابق)، وأقوله بيقولوا عليك أكتر واحد نجحت في المحليات.. تعالى وانجح تاني.."

من جانبها، نقلت صفحة "سوريا ساعة الصفر" رسالة إلى الشعب السوري، جاء فيها: "البطل ماهر رحمون النعيمي يقرئ الشعب السوري السلام ويقول لنا النصر قادم وهو بقريب.."

ونالت الرسالة العديد من التعليقات، غالبيتها بدت من أنصار المعارضة السورية، فيما جاء بعضها من قراء يُعتقد أنهم من الموالين لنظام الرئيس بشار الأسد، ومن أبرز هذه التعليقات:

- محمد المختار: وعلى أبو الدرداء وإخواننا في الجيش الحر السلام.

- جبلنا الأشم: وعليك السلام يا قاهر الأسد.

- عبد العزيز صارميني: الله محيي الجيش الحر.. اللهم عجل بنصرك يا قدير.

- صديمن طنجة: تقصد تدمير سوريا وتفتيتها قادم.. ولا حول ولا قوة إلا بالله على نعاج هدا الزمن.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.