CNN CNN

ليبيا: تنحي محكمة يونس وعبدالجليل يدعو للهدوء

الجمعة، 18 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

طرابلس، ليبيا (CNN) -- أعلنت المحكمة العسكرية الدائمة في بنغازي تنحيها عن النظر في قضية اغتيال اللواء عبد الفتاح يونس، رئيس الأركان السابق لقوات الثوار خلال فترة المواجهة مع نظام العقيد الراحل معمر القذافي، التي تحقق فيها مع رئيس المجلس الانتقالي السابق، مصطفى عبدالجليل، الذي دعا أنصاره إلى وقف الاحتجاجات في الشارع وفتح الطرقات.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية أن المحكمة اتخذت قرارها الأربعاء، دون أن تقدم تفاصيل إضافية حول خلفياته.

وجاء القرار بعد ساعات من مقابلة أجراها عبدالجليل مع إذاعة "جوهرة طرابلس" الليبية، قال فيها إن التهم الرسمية الموجهة إليه هي إساءة استعمال السلطة وتفتيت الوحدة الوطنية، مشيراً إلى أن جهات ما قامت بشكل غير قانوني بتسريب اتهامه بـ"التحريض على قتل" يونس.

وأضاف عبدالجليل أن من اغتال اللواء الراحل "لم يكن قلبه على الوطن" مؤكدا أنه دعم يونس وأبقاه في منصبه رغم رفض العديد من الثوار في ذلك الوقت بسبب ارتباطاته السابقة بنظام القذافي، واتهم من ارتكب الجريمة بالسعي إلى الزج باسمه فيها للاحتماء به، ورأى أن الأمر "لعبة سياسية وقانونية ليس إلا."

وانتقد عبدالجليل المحكمة العسكرية، قائلا إن الدائرة التي تنظر في قضيتها لا يمكن الاطمئنان إليها ليس في محاكمته فحسب بل "حتى في محاكمة أعوان القذافي،" وتوجه إلى الجموع التي اعتصمت في عدة مناطق رفضا لمحاكمته طالبا منهم إعادة فتح الطرقات.

وكانت وكالة الأنباء الليبية قد أشارت ليل الأربعاء إلى أن مجموعات من ثوار منطقة تاجوراء قاموا بقطع الطريق الساحلي باتجاه مدينتهم تعبيرا عن "رفضهم القاطع والكامل لما تعرض له عبدالجليل  من عسف وظلم من خلال التحقيق معه،" وفقا للوكالة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.