CNN CNN

ليبيا: آلاف يتعهدون بالاعتصام ببنغازي حتى بدء الانتخابات

الخميس ، 02 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

(شاهد الصور)

(شاهد التقرير)

طرابلس، ليبيا (CNN) -- تعهد آلاف الليبيين في "بنغازي" بالاعتصام بـ"ساحة التحرير" بالمدينة، التي كانت مهد انتفاضة أطاحت بالنظام السابق، حتى موعد إجراء انتخابات المؤتمر الوطني العام في السابع من يوليو/تموز الجاري، بعد الإعتداء على مقر مفوضية الانتخابات بالمدينة.

وتعهد متظاهرون بعدم "السماح لأي كان بأن يعكر صفو العرس الانتخابي الذي انتظره الليبيين منذ أكثر من أربعة عقود حتى وإن استدعى الأمر تقديم أرواحهم وأجسادهم لحماية مراكز الاقتراع من المفسدين والمخربين الذين لا يريدون الأمن والاستقرار للوطن"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الليبية، وال.

 وكان محتجون قد اقتحموا مقر مفوضية انتخابات بنغاري، مساء الأحد، للمطالبة بمساواة توزيع مقاعد المؤتمر الوطني العام، الذي سيحل محل المجلس الإنتقالي الوطني، في أول استحقاق انتخابي تشهد ليبيا منذ عقود.

وحطم المهاجمون، وهم من الرافضين لتوزيع مقاعد المؤتمر الوطني،  زجاج المبنى وأضرموا النار في عدد من الملفات،  في محاولة منهم لإجبار المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على تنفيذ مطالبهم بتسوية مقاعد المؤتمر الوطني بين المناطق.

ويرفض المهاجمون، الذين أكدت وال أنهم ينتمون إلى "مجلس برقة الحرة"، استحواذ الغرب على مائة مقعد من إجمالي مقاعد المؤتمر الوطني، مقابل 60  مقعدا لشرق البلاد و38 للجنوب.

وشرح نائب رئيس مفوضية الانتخابات، عماد السايح، لـCNN، بأن أي من موظفي اللجنة لم يتعرض للأذى نظراً لوقوع الإعتداء بعد مغادرتهم المبنى، الذي لم يتم تأمينه بقوى أمنية نظراً للاعتقاد بعدم الحاجة لذلك، على حد قوله.

ومن المقرر أن ينطلق أول استحقاق انتخابي تشهده ليبيا منذ عقود،  في السابع من يوليو/تموز الجاري لانتخاب المؤتمر الوطني العام الذي سيحل محل المجلس الانتقالي، الذي أدار شؤون البلاد بعد سقوط نظام العقيد الراحل، معمر القذافي.

ومن جانبه، لفت إيان مارتن، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، في حديث للشبكة، إلى أن حادثة بني غازي تعكس "مدى التأثير الذي تحدثه مجموعة صغيرة من الناس"، وتابع قائلاً بأن الأضرار التي تسبب بها المهاجمون لمقر مفوضية بنغاري، لن تهدد سير الانتخابات في المدينة "لكن المزيد من العنف أو استمرار تهديدات العنف، فهنا قد يعتبر الأمر خطيراً."

ومن المتوقع أن يدلي مليونا و800 ألف ناخب ليبي باصواتهم في أول عملية انتخابية تشهدها ليبيا منذ أربعة عقود لاختيار المؤتمر الوطني العام،  تبدأ في الخارج في الثالث من هذا الشهر، وبالداخل يوم الأحد المقبل.

هذا وقد أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات، نوري العبار، في مؤتمر صحفي، الاثنين، اكتمال الاستعدادات في كافة الدوائر والمراكز الانتخابية في ليبيا وخارجها.

وأشار المسؤول الليبي إلى تنسيق بين المفوضية ووزارتي الدفاع والداخلية لتأمين سير العملية الانتخابية.