CNN CNN

ليبيا: جماعة "الإخوان" ترفض استباق النتائج

الاثنين، 06 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

طرابلس، ليبيا (CNN) -- أعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات نوري العبار، أن نسبة المقترعين في انتخابات المؤتمر الوطني بلغت 62 في المائة، كما جرى افتتاح مراكز اقتراع كانت قد أغلقت السبت، وبرزت تقارير حول تقدم قوائم تحالف القوى الوطنية الليبرالي التوجه، بينما حين رد حزب "العدالة والبناء،" بالقول إن النتائج مازالت أولية.

وقال العبار إن مراكز الاقتراع الثمانية التي جرى افتتاحها السبت تقع في السدرة والكفرة . وأوضح العبار أن حجم المشاركة في هذه الانتخابات بكافة المدن كانت جيدة، مؤكدا أن العملية الانتخابية تمت بنجاح و"سارت وسط فرحة جميع الليبيين بكافة المدن بالرغم مما شابها في بعض المناطق من عراقيل تم التغلب عليها."

وأعلن العبار، في مؤتمر صحفي عقده بطرابلس، أن عدد الناخبين الذين صوتوا في انتخابات المؤتمر الوطني العام السبت تجاوز مليون وسبعمائة ألف ناخب.

وحول ما تردد من معلومات حول نتائج أولية تشير لتقدم تحالف القوى الوطنية، ذات التوجه الليبرالي، والذي يقوده الرئيس السابق للمكتب التنفيذي التابع للمجلس الوطني، محمود جبريل، رد العبار بالقول إن مفوضية الانتخابات   "غير مسؤولية عن أي معلومات تتعلق بنتائج العملية الانتخابية، ما لم تصدر عنها أو عن من تفوضه بذلك."

ونفى العبار صحة ما نشرته بعض وسائل الإعلام بشأن ما وصفته هذه الوسائل بـ"النتائج الأولية" ودعا رئيس المفوضية إلى "استقاء هذه البيانات من مصدرها الأساسي،" دون أن يستبعد إعلان بعض النتائج بشكل رسمي خلال ليل الأحد أو صباح الاثنين، وفقاً لوكالة الأنباء الليبية الرسمية.

من جانبه، أكد حزب "العدالة والبناء" المقرب من جماعة الإخوان المسلمين، أن النتائج التي جرى إعلانها في بعض الدوائر من مصادر غير رسمية، "تعتبر أولية ولا تعكس بالضرورة النتائج النهائية، حيث إن مراكز الاقتراع تمكنت من فرز ما نسبته 30 في المائة فقط من مجمل الأصوات."

وأشار الحزب، في بيان عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" إلى أن ما يتم إعلانه من نتائج هو حول مقاعد القوائم يمثل 40 في المائة فقط من مجمل مقاعد المؤتمر الوطني العام، مضيفاً أن النتائج الأولية للحزب في انتخابات القوائم جيدة، وهي قريبة من توقعاته، حسب ما تم فرزه وأعلن عنه.

أما بالنسبة للمقاعد الفردية، فقد توقع الحزب أن تكون حصته فيها "مرضية" علماً أن مجموع تلك المقاعد يصل إلى 120 من أصل 200 مقعد.

وكانت الانتخابات الليبية التي تعتبر تاريخية بالنسبة للبلاد التي لم تشهد انتخابات منذ نصف قرن، قد انتهت السبت بعد إقبال كثيف، وقد بدت طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع في الكثير من المناطق، وخاصة في العاصمة طرابلس، التي خرج سكانها للتصويت رغم ارتفاع درجات الحرارة.