CNN CNN

بغداد: هجوم على المنطقة الخضراء والعربي يدعو للحوار

الجمعة، 03 شباط/فبراير 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

بغداد، العراق (CNN) -- قال شهود عيان ومراسل شبكة CNN إن ما لا يقل عن ثلاثة انفجارات هزت المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، يوم الجمعة، حيث يجري عرض عسكري بمناسبة عيد الجيش العراقي، وأدان الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، هجمات الجمعة والخميس، التي وصفها بأنها "إرهابية وإجرامية،" ودعا قادة البلاد إلى "فتح قنوات الحوار.

وطالب العربي القيادات العراقية بـ"التوصل إلى حل سياسي للأزمة الراهنة ولقطع يد الفتنة والوقوف صفا واحداً أمام من يحاول أن يعيد الأوضاع بالعراق إلى حالة التوترات الأمنية والعمليات الإرهابية التي من شأنها أن تعود بالخسارة على جميع أبناء الشعب العراقي بكافة أطيافه" وفق بيان صادر عن مكتبه.

ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات في الهجمات التي تأتي وسط إجراءات أمنية مشددة في أنحاء العاصمة العراقية استعدادا للاحتفال بعيد الجيش الذي يوافق 6 يناير/كانون أول، والذي كان من المتوقع أن يتم بحضور عدد من كبار المسؤولين.

وكان مسؤولون عبروا عن قلقهم  إزاء احتمال وقوع هجمات خلالا تنظيم تلك الاحتفالات، التي حضرها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ومسؤولين كبار.

وقال شهود عيان إن الانفجارات نجمت عن سقوط قذائف هاون أو صواريخ على مسافة قصيرة من الطريق بين وزارة الخارجية، وأحدى نقاط التفتيش الرئيسية المؤدية إلى المنطقة الخضراء.

والمنطقة الخضراء، والمعروفة أيضا باسم المنطقة الدولية، تضم سفارة الولايات المتحدة، وبعثات دبلوماسية غربية، وعددا من مكاتب الحكومة العراقية والجيش.

 

ويأتي هذا التطور بعد يوم على مقتل ما لا يقل عن 60 شخصاً وجرح العشرات في موجة تفجيرات استهدفت العاصمة العراقية، بغداد، صباح الخميس، ضمن سلسلة هجمات تصاعدت وتيرتها مؤخراً بعد انسحاب القوات الأمريكية الشهر الماضي.

وكان أعنف هجوم انتحاري ذلك الذي استهدف الزوار الشيعة إلى الغرب من مدينة الناصرية الجنوبية، إذ قتل ما لا يقل عن 36 شخصا وأصيب 72 آخرين بالهجوم.