CNN CNN

شفيق يهاجم "عيال" الإخوان ويستبعد عودته لمصر

الخميس ، 11 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شن رئيس الوزراء المصري الأسبق، الفريق أحمد شفيق، هجوماً جديداً على جماعة "الإخوان المسلمين"، بعد قليل من صدور قرار ثان بإحالته إلى محكمة الجنايات، بتهم تورطه بجرائم "فساد مالي"، متهماً الجماعة التي اعتلت مقاليد السلطة بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني من العام لماضي، بـ"تلفيق" الاتهامات ضده.

وقال المرشح الرئاسي السابق، والذي كان منافساً لمرشح جماعة الإخوان، الدكتور محمد مرسي، الفائز بمنصب رئيس الجمهورية، في تصريحات لإحدى القنوات التلفزيونية مساء الأحد، إن الهدف الرئيسي من قرارات إحالته لمحكمة الجنايات المتتالية، هو "وضعه خلف القضبان، بدلاً من تكريمه"، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي.

وحول رد فعله إزاء صدور قرار ثان من قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، بإحالته لمحكمة الجنايات، قال شفيق، الذي انتقل للإقامة بدولة الإمارات العربية المتحدة بعد إعلان فوز المرشح الإخواني بالرئاسة: "لن تهتز شعرة في رأسي، حتى لو كانت الإحالة العاشرة"، وتابع بقوله: "لا أخشى شيئاً طالما أعلم ماذا أفعل، والكل يعلم الآن ماذا يحدث في مصر."

وأضفى آخر رئيس لمجلس الوزراء في نظام الرئيس السابق، حسني مبارك، مزيداً من الغموض حول إمكانية عودته إلى مصر، حيث قال في رد على سؤال بهذا الشأن: "هذا أمر شخصي، أقرره في التوقيت المناسب، سواء أعود أو لا"، رغم أنه كان قد أكد في أكثر من مناسبة استعداده للعودة إلى مصر، والرد على كل الاتهامات الموجهة ضده.

وحول اللقاءات التي كشفت عنها تقارير إعلامية، والتي جمعته مع عدد من قيادات التيار السلفي وجماعة الإخوان المسلمين، خصوصاً حسن مالك، أحد قيادات الجماعة، أكد شفيق أنه التقى الأخير بالفعل، وقال إن اللقاء عُقد في منزله، عن طريق أحد زملائه في مجلس إدارة الشركة القابضة للطيران، مشيراً إلى أنه هو من أمر بالإفراج عن مالك حينما كان رئيساً للوزراء.

إلا أن الفريق شفيق، الذي شغل أيضاً منصب وزير الطيران المدني بحكومة سلفه، أحمد نظيف، نفى أن يكون قد طلب دعم جماعة الإخوان له في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وأجاب على سؤال بهذا الصدد مستنكراً، بقوله: "هل من المعقول أن يطلب شفيق الدعم من الإخوان؟.. طلبي دعمهم معناها أنني طرطور"، مؤكداً أن مقابلته مع مالك لم تتطرق إلى أي شيء من هذا القبيل.

كما أقر شفيق بعقد "صفقة" مع الشيخ ياسر البرهامي، أحد قيادات الدعوة السلفية، لإجهاض المظاهرات في حالة فوزه بمقعد الرئاسة، وأضاف أن ما كشف عنه الشيخ السلفي "صحيح تماما"، وتابع بقوله: "أعتذر أني صرحت بذلك، لكن هذا يأتي رداً على ما وصفه بشغل العيال، الذي يمارسه الإخوان"، على حد قوله.

وكان قاضي التحقيق في اتهامات بـ"الفساد" الموجهة إلى رئيس الوزراء المصري الأسبق، المستشار هشام رؤوف، قد قرر في وقت سابق الأحد، إحالة شفيق إلى محكمة الجنايات، مع عشرة متهمين آخرين، بينهم وزير الطيران المدني السابق، إبراهيم مناع، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران سابقاً، توفيق عاصي، إضافة إلى مسؤولين آخرين.(المزيد)