CNN CNN

ليبيا: اختيار علي زيدان محمد رئيساً للحكومة

السبت، 03 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

طرابلس، ليبيا (CNN) -- أعلن رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي، محمد يوسف المقريف، فوز علي زيدان محمد برئاسة الحكومة المؤقتة، بعد عملية تصويت جرت ليل الأحد في أعقاب فشل التشكيلة الحكومية التي قدمها مصطفى أبوشاقور بالحصول على الثقة المطلوبة.

وجرت المنافسة بين علي زيدان محمد ومحمد الهاشمي الحراري، وقد فاز الأول بعد بعد حصوله على 93 صوتا مقابل 85 لصالح الحراري.

وطلب المقريف من رئيس الوزراء الجديد تقديم تشكيلته الوزارية خلال أسبوعين، اعتبارا من تاريخ انتخابه.

وكان لمؤتمر الوطني العام في ليبيا (البرلمان) قد رفض في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري منح الثقة لحكومة أبو شاقور، وذلك بغالبية كبيرة بلغت 125 صوتاً مقابل موافقة 44 صوتاً وامتناع 17 عن التصويت، وذلك بعدما قام بعرض قائمة لمجلس وزراء من عشرة أعضاء قال إنهم يمثلون "حكومة أزمة."

ويأتي اختيار زيدان على رأس الحكومة الجديدة في وقت تعيش فيه ليبيا أزمات سياسية وأمنية، وذلك مع عودة المعارك في مدينة بني وليد، إلى جانب استمرار انتشار السلاح بين أيدي مجموعات مختلفة عقب سقوط نظام العقيد معمر القذافي، إلى جانب القلق حول تزايد نفوذ بعض القوى المتشددة. 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.