CNN CNN

جنوب السودان يقر اتفاقا حدوديا مع السودان

الخميس ، 25 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)
 رئيسا السودان وجنوب السودان خلال لقاء الشهر الماضي.

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- صادق برلمان جنوب السودان، يوم الثلاثاء، على اتفاق مع السودان يتعلق بالحدود والنفط ويهدف إلى تسوية القضايا العالقة بين البلدين.

ويشمل الاتفاق الذي أقر بأغلبية، إقامة منطقة منزوعة السلاح لمسافة عشرة كيلومترات على امتداد الحدود وفي مناطق متنازع عليها، وفقا لما أوردته مواقع رسمية في البلدين.

وتأتي الخطوة بعد نحو أسبوع من قرار للرئيس السوداني عمر البشير بإعادة فتح جميع المعابر الحدودية للبلاد مع دولة جنوب السودان، رغم أعمال العنف واستمرار المسائل العالقة بين البلدين.

ومن أبرز القضايا المهمة بين البلدين، مسألة ترسيم الحدود، وإمكانية إنشاء منطقة منزوعة السلاح، ونقل ومعالجة النفط من جنوب السودان، التي حصلت على نحو 70 في المائة من احتياطيات البلاد سابقا.

ودخلت السودان في حرب أهلية دامية استمرت عقدين، وانتهت باتفاق سلام في عام 2005، وأدى استفتاء أجري بعد ست سنوات إلى انفصال جنوب السودان، والتي أصبحت دولة رسميا في يوليو/تموز 2011.

وقبيل نهاية الشهر الماضي، وقع رئيسا السودان، وجنوب السودان اتفاقا بشأن القضايا الاقتصادية والمنطقة منزوعة السلاح، لكن دون التوصل لحل للقضايا الرئيسية مثل ترسيم الحدود، ومنطقة أبيي المتنازع عليها.

ويشمل البروتوكول العديد من القضايا، على رأسها الترتيبات الأمنية والقضايا الاقتصادية بما في ذلك النفط.