CNN CNN

تقرير: إسرائيل حددت السعرات الحرارية لسكان غزة

الخميس ، 18 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 18:57 (GMT+0400)
 

القدس (CNN) -- أظهرت وثائق كشفت يوم الخميس، أن الجيش الإسرائيلي عمد إلى حساب عدد السعرات الحرارية المناسبة يوميا سكان غزة، ليتجنب وقوع حالات سوء تغذية خلال الحصار الإسرائيلي للقطاع بين عامي 2007 و2010.

والوثيقة أفرج عنها بأمر من المحكمة، غير أن المتحدث باسم منسق الأنشطة الحكومية للمناطق الفلسطينية، قال إن ما ورد في تلك الوثيقة مشروع لم يتم تنفيذه أبدا.

وقالت جماعة "غيشا،" الإسرائيلية لحقوق الإنسان، إنها حصلت على نسختين من دراسة جرت عام 2008، استنتجت أن 106 شاحنات يسمح لها بالدخول يوميا، هي كمية مناسبة من الغذاء والدواء ومواد النظافة والمواد الزراعية إلى القطاع.

وأشارت الجماعة الحقوقية إلى أن ذلك الرقم كان على النقيض من نحو 400 شاحنة كانت تدخل غزة قبل يونيو/حزيران عام 2007.

وقالت ساري باشي، المديرة التنفيذية للجماعة الحقوقية: "كيف يمكن لإسرائيل أن تدعي أنها غير مسؤولة عن حياة المدنيين في غزة التي تسيطر عليها، حتى عندما تحدد نوع وكمية الغذاء التي يسمح للفلسطينيين المقيمين في غزة باستهلاكها؟"

من جهته، قال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس التي تحكم قطاع غزة: "هذا خير دليل ضد إسرائيل، وسوف نستخدم هذا التقرير ضد إسرائيل لإظهار جرائمها ضد الإنسانية."

وكانت إسرائيل قد سنت حظرا على استيراد العديد من السلع بعد استيلاء حماس على قطاع غزة في عام 2007، قبل أن تخففه في عام 2010.

وتعتبر إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حركة المقاومة الإسلامية "حماس" منظمة ارهابية.