CNN CNN

مقتل وجرح 27 جنديا يمنيا بهجوم للقاعدة في أبين

الجمعة، 19 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 13:47 (GMT+0400)

صنعاء، اليمن (CNN) -- أبلغ مسؤولون أمنيون شبكة CNN بأن 15 جنديا يمنيا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 12 آخرين، في هجوم انتحاري يوم الجمعة، على قاعدة عسكرية تابعة للجيش تخضع لحراسة مشددة في محافظة أبين جنوب اليمن.

وقال المسؤولون إن الهجوم بدأ عندما قاد مسلحون سيارة انفجرت قرب حشد من الجنود، لتندلع بعد الانفجار معركة بالأسلحة النارية بين المسلحين وقوات الجيش، ما أسفر عن مقتل تسعة من المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة.

وأوضح مصدر أمني لـCNN بالعربية أن "سيارة مفخخة يستقلها انتحاري تم تفجيرها في اللواء 115 بمدينة شقرة الساحلية في محافظة أبين ما أدى إلى مقتل عشرة جنود وإصابة 12 على الأقل."

وأفاد شهود عيان أن الانتحاري كان ضمن أربعة آخرين من عناصر تنظيم القاعدة تمكن من دخول المعسكر وتجاوز بوابته الرئيسية بعد قتل احد حراسه وقائد في الشرطة العسكرية في اشتباك سريع.

وأشار الشهود إلى أن "أربعة كانوا يستقلون سيارة ترجل ثلاثة منهم بالقرب من مستودع للوقود وانتشروا في المكان وسط إطلاق نار كثيف فيما فجر الرابع السيارة بعد تمكنه من تجاوز البوابة."

وبحسب جنود في المعسكر تمكن الانتحاري من صعود مبنى الإشارة وفجر نفسه وسط الجنود، مشيرين إلى أن "الاشتباك مع بقية الإرهابيين مكنهم من قتل انتحاريين اثنين قبل تفجير نفسيهما،" بينما لم يتضح مصير الرابع منهم.

ويوم الخميس، قال مسؤولون أمنيون يمنيون، إن تسعة مسلحين ينتمون إلى تنظيم القاعدة في اليمن، لقوا مصرعهم بغارة نفذتها طائرة أمريكية دون طيار في محافظة أبين.

وأشار المسؤولون إلى أن من بين القتلى، نادر الشدادي، وهو قيادي بارز في "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب."

وأوضح مصدر أمني لـCNN بالعربية أن "طائرة نفذت صباح الخميس عملية استهدفت تجمعات لعناصر القاعدة في مدينة جعار أدت إلى مقتل وجرح العديد من تلك العناصر."

وأكدت مصادر محلية في جعار، حيث خاضت القوات الحكومية مع مسلحي القاعدة معارك لشرسة، أن طائرة بدون طيار أطلقت عدة صواريخ على  موقع لجماعة أنصار الشريعة المتحالفة مع تنظيم القاعدة في منطقة رملية على جبل الأحبوش شمال غرب المدينة."

ورجحت المصادر المحلية أن "العملية كانت تستهدف نادر الشدادي احد قيادات القاعدة."