CNN CNN

العميد وسام الحسن... في سطور

الاثنين، 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تسبب التفجير الذي وقع في حي الأشرفية شرقي بيروت الجمعة في سقوط ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى، ومن بين أبرز من قضوا في هذا التفجير العميد وسام الحسن، أحد أبرز الشخصيات الأمنية في البلاد، والذي لمع اسمه طوال سنوات بقضايا تتعلق بمكافحة الجاسوسية والإرهاب، إلى جانب كشف مخطط يرتبط بشخصيات سورية لإحداث تفجيرات بلبنان.

ونستعرض في السطور التالية أبرز المحطات في حياة وسام الحسن:

- ولد وسام الحسن في بلدة بتوراتيج بالكورة بتاريخ 11 أبريل/ نيسان 1965.

- عمل مديرا للمراسم والبروتوكول في رئاسة الحكومة خلال عهد رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري.

- عيّن وسام الحسن في عام 1996 رئيسا لشعبة المعلومات التابع للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، وكان برتبة مقدم.

- أوكلت للحسن مهمة توقيف القادة الأمنيين الأربعة فيما يختص بقضية اغتيال رفيق الحريري.

- تمكن وسام الحسن، خلال الفترة الممتدة من عام 2006 حتى 2010 من خلال ترأسه لشعبة المعلومات، من توقيف ما يزيد عن 30 شبكة للتعامل مع إسرائيل.

- أعطي ترقية استثنائية لرتبة عميد مع أقدمية بداية 2012 نظراً للمهمات التي نفذها، وكان يتنقل بطريقة سرية في السنوات الأخيرة.

- كان لوسام الحسن الدور الأكبر في عملية توقيف الوزير السابق ميشال سماحة وضبط عملية نقل المتفجرات من سوريا في أغسطس/ آب الماضي لتفجيرها في لبنان.

- كان العقيد الحسن من أبرز الشخصيات المرشحة لتولي منصب المدير العام لقوى الأمن الداخلي خلفا للمدير الحالي اللواء أشرف ريفي بعد إحالته إلى التقاعد بحلول العام 2013.

- اغتيل العميد وسام الحسن بحادث تفجير وقع في منطقة الأشرفية ببيروت يوم 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2012، ورقي إلى رتبة لواء بعد إعلان مقتله. (المزيد)

- وسام الحسن متزوج من أنّا الحسن وله منها ولدان، وتعيش عائلته منذ مدة في باريس.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.