CNN CNN

بيروت: محاولة اقتحام مقر الحكومة بعد تشييع الحسن

الثلاثاء، 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 17:01 (GMT+0400)

بيروت، لبنان (CNN) -- عاد الهدوء إلى محيط مقر رئاسة الوزراء في لبنان، بعد المواجهات التي وقعت بين حراسه وعدد من المحتجين الذين حاولوا اقتحامه بعد تشييع اللواء وسام الحسن، مطالبين باستقالة رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، وقد دعت قيادات المعارضة إلى التهدئة، بينما بلغت حصيلة الصدامات 15 إصابة في صفوف العسكريين.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية إن مكتب الإعلام في رئاسة مجلس الوزراء: "أعلن أن اعتداء المتظاهرين على القوى الأمنية أمام السراي الكبير أدى إلى وقوع أكثر من 15 إصابة في صفوف العسكريين،" محملا "الجهات التي حرضت، بالشعارات والممارسات والمواقف التي أطلقت، مسؤولية محاولة اقتحام السراي الكبير وما نتج عنه من تداعيات."

وأضاف البيان "إن عدم إدراك ما يعنيه السراي الكبير من رمزية وطنية يحتم على دولة رئيس مجلس الوزراء بذل المزيد من الجهود والتضحيات لإخراج لبنان من هذه المحنة الكبيرة وإيجاد السبل لإعادة اللحمة بين أبناء هذا الوطن."

وكان رئيس الوزراء اللبناني السابق، سعد الدين الحريري، قد دعا أنصاره إلى التهدئة وعدم الانجرار إلى مواجهات مع قوات الأمن أو السعي لاقتحام مقر الحكومة، وذلك بعد صدامات عنيفة بين عناصر الأمن ومجموعات من المحتجين الذين انطلقوا من موكب تشييع اللواء وسام الحسن باتجاه السراي الحكومي.
 
ودعا الحريري، في كلمة وجهها عبر قنوات تلفزيونية إلى فك الاعتصام وفتح الطرقات، وطالبا الناس بالعودة إلى منازلهم، مضيفاً: "نريد سقوط الحكومة بشكل سلمي ونريد من كل المحتجين الانسحاب من الشارع."

ورفض الحريري حصول صدام بين المحتجين وقوات الأمن، وأكد نيته إرسال مجموعة حراسته الشخصية من أمام منزله في وسط بيروت إلى السراي الحكومي لحمايتها.

أما رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، فؤاد السنيورة، وهو بدوره من قادة تيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري، فقال إن الصدامات في الشارع "ليست من شيمنا" واعتبر أن هذا الأسلوب "لا يعبر عنا، وهو غير مقبول."

وتابع قائلاً: "أعتقد أننا في هذه الآونة علينا التعالي على الجراح ولكن بموقف حازم أما استعمال العنف أو الدخول إلى السراي أو أي مبنى حكومي.

واشتبك عدد من الشبان مع عناصر الحرس الحكومي في وسط بيروت، وقاموا بإزالة بعض السواتر والحواجز، وعمدت قوات الأمن إلى مواجهة المحتجين بدعم من وحدات الجيش.

وكان الآلاف قد خرجوا في وسط بيروت لتشييع اللواء الحسن، وسط هتافات مناهضة للحكومة اللبنانية وللنظام السوري، وحضرت أعلام الثورة السورية بكثافة في موكب التشييع، إلى جانب الأعلام اللبنانية وأعلام الأحزاب المعارضة.

وكان رئيس الوزراء اللبناني السابق، فؤاد السنيورة قد كلمة خارج المسجد بعد الانتهاء من أداء الصلاة على الجنازة قال فيها: "لا حديث قبل رحيل هذه الحكومة ولا حوار على دم الشهداء، وعلى دماء اللبنانيين."

أضاف: "ليكن واضحا وجليا وسنقولها بصراحة لا حوار على دم الشهداء وعلى دماء اللبنانيين، هذه الحكومة هي المسؤولة عن جريمة اغتيال وسام الحسن ورفيقه" ، وطالب السنيورة برحيل هذه الحكومة قائلا: "ولن ندفن رؤوسنا في الرمال، ولن نتهاون."

وتابع السنيورة، وهو أحد قادة تيار المستقبل المعارض، متوجهاً إلى الحسن: "هناك تآمر ومساندة محلية في المؤامرة على قتلك، هناك مساعدة بدءا من وصولك إلى مطار بيروت إلى وصولك إلى الأشرفية.. لم يعد بإمكانك يا رئيس نجيب ميقاتي أن تستمر في مرتعك لتغطي هذه الجريمة."

وكرر قوله: "إن استمرارك يا نجيب انك موافق على ما جرى وعلى ما سيجري وعلى المخطط الذي يجري. هذه الحكومة ولدت من رحم حزب الله وسوريا."

وكانت حشود شعبية كبيرة قد شاركت في تشييع جثمان رئيس شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني، وسام الحسن، الذي اغتيل في تفجير، أسفر أيضاً عن مقتل شخصين آخرين وسقوط 126 جريحا، الجمعة، واتهمت فيه المعارضة اللبنانية النظام السوري بالوقوف خلف العملية.

وبدأت مراسم  تشييع الحسن ومرافقه في ساحة الشهداء بوسط العاصمة بيروت، حيث من المقرر أن يواري الثرى بجوار رئيس الوزراء اللبناني، الراحل رفيق الحريري، الذي اغتيل هو أيضا في 2005.

ولقي الحسن مصرعه، الجمعة، في انفجار ضخم بسيارة ملغومة في حي الاشرفية ببيروت الجمعة، وربط مسؤولون بين اغتياله وكشفه مخطط تفجيرات سوريا داخل لبنان قبل شهرين.

واسفر التفجير كذلك عن مصرع مرافقه، أحمد صهيوني، بجانب إحدى المارات تصادف تواجدها بالمنطقة ساعة الانفجار، كما أدى لإصابة 126 شخصا بجروح، كما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية في حصيلة نهائية.

وأشعل المسؤول الأمني السني غضب الطائفة السنية في لبنان، وأغلق محتجون طرقات بإطارات مشتعلة، وخرج مسلحون إلى شوارع بيروت وطرابلس.

والسبت، دعا رئيس الوزراء اللبناني السابق، سعد الدين الحريري، إلى "أوسع مشاركة" في تشييع الحسن، وقال  في كلمة مقتضبة وجهها للبنانيين: "وسام الحسن فعلا وسام وهو وسام على صدرنا جميعا وعلى صدر الكورة وطرابلس التي لم تخنه والتي تعرف من خانها ويحمل مسؤولية دمه."

وتوجه الحريري بالدعوة إلى "كل اللبنانيين لأوسع مشاركة غدا (الأحد) مضيفاً: "أنتم أبطال التحرك السلمي والتحرك المدني الديمقراطي، فافتحوا الطرقات لكي يصل كل اللبنانيين إلى ساحة الشهداء، غدا هو يوم الصدق مع لبنان ومع النفس، وبوقفتكم غدا في ساحة الشهداء (وسط بيروت) تقولون إن الكذب لن ينتصر على الصدق."

واعتبر عضو "كتلة المستقبل" النائب خالد زهرمان، أن  توجيه الاتهام لنظام "بشار الأسد القاتل بالوقوف وراء هذه الجريمة لا يمنع التغاضي عن سلاح حزب الله الذي يغطي الجريمة في لبنان"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء اللبنانية.

وكان رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي قد قال السبت إنه علق قرار استقالة حكومته بانتظار مشاورات يجريها الرئيس ميشال سليمان مع كبار المسؤولين السياسيين، وذلك على خلفية اغتيال الحسن.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.