CNN CNN

اليمن: اعتقال مطلوب بقضية تجسس لصالح دولة أجنبية

الأحد، 21 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 13:24 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت السلطات اليمنية، السبت، إلقاء القبض على مطلوب أمني على ذمة قضية تجسس لصالح دولة أجنبية.

وذكرت صحيفة "26 سبتمبر" التابعة لوزارة الدفاع اليمنية، أنه تم إلقاء القبض على المطلوب الأمني في مدينة خور مكسر في محافظة عدن، إثر عملية تحري وجمع معلومات ومتابعة استمرت لعدة أيام.

وأضافت أن الشرطة في عدن ضبطت المتهم في إطار تنفيذها لخطة ملاحقة المطلوبين أمنيًا التي يجري تنفيذها بصورة يومية في مختلف مديريات ومدن محافظة عدن، على ما أورد المصدر.

ولم يكشف المصدر عن "الدولة الأجنبية" التي تجسس المتهم لصالحها.

وكانت السلطات اليمنية قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي عن اعتقال خلية تجسس إيرانية، قيل إنها كانت تعمل منذ سنوات في البلاد، وتقوم بمهام التجسس ليس في اليمن فحسب، بل في دول أخرى واقعة بالقرن الأفريقي.

كما أشار الرئيس اليمني، عبدربه هادي منصور، خلال محاضرة ألقاها في مركز ودرو ويلسون الدولي بواشنطن، خلال زيارته إلى الولايات المتحدة للمشاركة بأعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة الشهر الماضي، وناقش خلالها تفاصيل الوضع الداخلي في بلاده، إلى وجود شبكات تجسس إيرانية نشطة تعمل هناك.

وقال هادي في المحاضرة إن بلاده تعاني من "تدخلات خارجية معادية" وشرح قائلاً: "من هذه التدخلات الإقليمية المعادية إلى توجه اليمن حاليا التدخلات والأنشطة الإيرانية الموجهة ضد بلادنا في إطار تنامي النشاط الإيراني في المنطقة ومحاولة فرض نفسها بقوة حيث تسعى إلى تعويض خسارتها الإستراتيجية مع تزايد مؤشرات قرب انهيار النظام في سوريا ومحاولتها تعويض تلك الخسارة في اليمن انطلاقا من أهمية موقعها الإستراتيجي"، بحسب نص المحاضرة التي نقلها موقع وكالة الأنباء اليمنية حينذاك.