CNN CNN

سقوط جرحى باحتجاجات عمّت أنحاء الكويت

الأربعاء، 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)
 كويتيون خلال احتجاجات جرت مساء الأحد.

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أصيب العشرات في الكويت، مساء الأحد، بينهم رجال أمن، في احتجاجات ضد الحكومة، تعد الأكبر من نوعها في الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط.

وقالت مصادر في المعارضة ووسائل إعلام محلية كويتية إن عدد المشاركين في مسيرات احتجاجية اندلعت في أنحاء البلاد يقدر بعشرات الآلاف، بينما يقدر عدد الكويتيين جميعا بنحو 1.1 مليون نسمة.

وخرجت المسيرات للاحتجاج على مرسوم أميري بتعديل نظام الدوائر الانتخابية التي ستجري طبقا لها الانتخابات المقبلة، في مسعى لتجنب السماح بتمثيل أكبر للمعارضة في مجلس الأمة.

يشار إلى أن انتخابات جرت في فبراير/شباط الماضي أسفرت عن فوز غالبية معارضة في البرلمان، قبل أن تقضي المحكمة الدستورية بحله وإعادة برلمان 2009 الموالي للحكومة لأسباب قيل إنها "إجرائية."

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن بيان لوزارة الداخلية في قوله إنه قامت مجموعات من المتجمهرين تعمدوا الخروج بمسيرات شملت المناطق التجارية وسط العاصمة وبالقرب من أبراج الكويت بشارع الخليج العربي غير عابئين بالتعليمات والارشادات بحظر تلك المسيرات."

وقال الوزارة إن المسيرات "عطلت حركة السير والمرور والمصالح التجارية والحيوية والوصول إلى المستشفيات."

وذكر البيان إنه تم "رشق رجال الأمن بالحجارة وغيرها مما أدى إلى إتلاف عدد من المركبات الأمنية وإصابة احد عشر رجلا من رجال الشرطة نقل عدد منهم للمستشفيات لتلقي العلاج نتيجة الإصابات التي تعرضوا لها."

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية فقد "اضطرت أجهزة الأمن وبدعم من الحرس الوطني إلى التعامل الفوري والمباشر مع هذه التجاوزات الصريحة والخرق العلني للقانون حيث تم ضبط عدد من مثيري الشغب والعنف وإحالتهم مباشرة إلى جهة التحقيق المختصة."

وأضاف البيان أن وزارة الداخلية "تؤكد مجددا أنها لن تسمح مطلقا بالخروج في مسيرات أيا كانت الأسباب والدواعي،" مهددة بالتعامل مع المحتجين "بكل الحزم والشدة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.