CNN CNN

العراق: 30 قتيلا وعشرات الجرحى بموجة هجمات

الثلاثاء، 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)
 صورة من الارشيف لهجوم سابق بالعراق

بغداد، العراق (CNN) -- أدت موجة من الهجمات والتفجيرات في العراق إلى سقوط ما لا يقل عن 30 قتيلاً السبت، وجرح أكثر من 66، وذلك بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى التي دخلت يومها الثاني.

وقالت الشرطة العراقية إن 14 شخصاً قتلوا وجرح 28 بانفجارين في مدينة الصدر شرقي بغداد، ووقع الانفجار الأول باستخدام سيارة مفخخة كانت متوقفة عند مدخل مطعم مزدحم، بينما وقع الثاني جراء عبوة ناسفة كانت مزروعة  على جانب الطريق قرب سوق شعبية.

وتعتبر مدينة الصدر إحدى المناطق التي تقطنها غالبية شيعية في العاصمة.

وفي حوادث أخرى، قتل خمسة زوار شيعة جراء انفجار عبوة ناسفة في بلدة تيجي الواقعة على بعد 20 كيلومترا شمال بغداد، واستهدف الهجوم حافلة صغيرة كانت بطريقها لزيارة دينية، وقالت الشرطة إن التفجير أدى أيضاً لسقوط العديد من الجرحى، معظمهم من الإيرانيين.

كما قتل خمسة أشخاص في انفجار وقع شمال شرقي بغداد، أسفر أيضاً عن سقوط 15 جريحا.

أما في مدينة الموصل التي تقطنها غالبية سنيّة، فقد قتل خمسة أشخاص وجرح سبعة في أربع هجمات داخل المدينة وفي جوارها، واستهدفت الهجمات بشكل كبير أقلية "الشبك" وقد تعرضت بعض المتاجر والمنازل التي تعود ملكيتها لأفراد من الأقلية لإطلاق رصاص وتفجيرات.

وفي ساعات المساء، وقع انفجار استهدف حافلة في حي الجهاد شرق بغداد، ما أدى إلى سقوط أربعة جرحى، وبمجرد وصول عناصر الشرطة إلى الموقع انفجرت عبوة أخرى، ما أدى إلى مصرع أحد رجال الأمن.

وكانت السلطات العراقية قد أعلنت مقتل 365 شخصاً في سبتمبر/أيلول الماضي، في أعلى حصيلة شهرية منذ أغسطس/آب 2010، وعادة ما تتهم السلطات العراقية تنظيم القاعدة بتنفيذ معظم هذه الهجمات.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.