CNN CNN

مصر: الكنيسة تستعد لانتخاب خليفة لشنودة

الأحد، 28 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 23:58 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- تستعد الكنيسة القبطية في مصر لإجراء الانتخابات البابوية الاثنين، وذلك لاختيار المرشحين الذين سيدخلون مرحلة القرعة التي تؤهل أحدهم ليكون البابا الجديد خلفاً للأنبا شنودة الراحل.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات الاقتراع في التاسعة صباحاً بتوقيت القاهرة، وتستمر حتى الخامسة مساء في مقر الكاتدرائية المرقسية بحي العباسية بالعاصمة المصرية.

وستسفر الانتخابات عن اختيار ثلاثة مرشحين سيتمكنون من دخول مرحلة القرعة، ونقلت "بوابة الأهرام" شبه الرسمية عن الأنبا بولا، المتحدث باسم الكنسية القبطية قوله إن ناخبي البابا وعددهم 2412، والإعلاميين من حملة التصريحات هم من سيسمح لهم غدا بدخول المقر البابوي.

وسيحمل البابا الجديد رقم 118 بين باباوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، خلفاً للأنبا شنودة الذي وافته المنية في 17 مارس/آذار الماضي.

وأوضح الأنبا بولا أن عملية التصويت تتم عبر شطب الاسم الذي لا يريده الناخب، على أن يتبقى بدون شطب بأحد أقصى ثلاثة أسماء.

من جانبه، نقل موقع "الأقباط متحدون" أن الانتخابات ستجري في لجنة واحدة تحتوي على ثمانية صناديق، بينها صندوق لأصحاب التوكيلات من أقباط المهجر الذين يحق لهم الانتخاب، والآخر لأقباط المهجر الذين حضروا للانتخاب.

ويخوض المنافسة خمسة من رجال الدين، هم الأساقفة الأنبا تاوضروس أسقف عام البحيرة، والأنبا رافائيل، أسقف عام كنائس وسط القاهرة، والرهبان القمص باخوميوس والقمص سرافيم من دير السريان، والقمص رافائيل أفامينا من دير مارمينا.

وبعد التوصل إلى الأسماء الثلاثة التي حصلت على أعلى نسبة من التصويت تدخل العملية مرحلتها الثانية من خلال القرعة التي من المقرر أن تجري في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.