CNN CNN

السودان ينفي تعرض مجمع اليرموك لهجوم مجدداً

الخميس ، 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نفى الناطق باسم الجيش السوداني، العقيد الصوارمي خالد سعد،  وجود عمل عدائي على مجمع اليرموك الحربي، إثر تجدد اشتعال النيران بالمنشأة العسكرية بجنوب الخرطوم، الذي اتهمت الحكومة السودانية إسرائيل بقصفه.

وقال سعد، في تصريح له نقلته وكالة الأنباء السودانية، إن النيران التي اشتعلت مساء الاثنين بالمجمع الصناعي، نجمت عن تجدد لاشتعال بعض النيران تحت الأشجار في أماكن لم يصلها الإطفاء في اليوم الأول.

ونفى المتحدث العسكري بشكل قاطع تجدد الهجوم على اليرموك قائلاً: ليس هنالك أي عمل عدائي أو شبه عدائي"، مضيفاً بأن قوات الدفاع المدني تعاملت مع الحادث وتمكنت من السيطرة على الحريق، على ما أورد المصدر.

ووجهت الحكومة السودانية أصابع الاتهام لإسرائيل بقصف مجمع الذخيرة والصناعات الحربية، الثلاثاء الماضي، مما أسفر عن مصرع أربعة أشخاص وإصابة العشرات.

اتهم دفع الله الحاج علي عثمان، سفير السودان لدى الأمم المتحدة، إسرائيل بقصف المنشأة العسكرية، معربا عن أمله في أن يدين مجلس الأمن هذا الهجوم، وإن كانت الخرطوم قد أكدت أنها "تحتفظ بحق الرد" وفق ما تراه مناسباً.

وقال عثمان، في جلسة عقدت بمجلس الأمن حول السودان وعمل البعثة المشتركة في دارفور: "هاجمت أربع طائرات إسرائيلية فضاءنا وانتهكت حرمة بلادي وقامت بذلك الهجوم الغادر والغاشم، نحن نرفض هذا العدوان وأتوقع من مجلسكم الموقر أن يدين هذا العدوان."

واعتبر عثمان أن الهجوم: "انتهاك صارخ لمفهوم الأمن والسلم مبادئ الأمم المتحدة وميثاقها ويهدد الأمن والسلم في المنطقة بأسرها وليس في السودان."

ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي الاتهامات السودانية، واكتفى رئيس الهيئة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع الإسرائيلية، عاموس غلعاد، بوصف السودان بانها دولة إرهابية خطرة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.