CNN CNN

مقتل وإصابة 12 من جنود "يوناميد" بكمين في دارفور

الأربعاء، 03 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 21:47 (GMT+0400)

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أفادت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور بغرب السودان (يوناميد)، الأربعاء، بمقتل أربعة من جنود القوة وإصابة ثمانية آخرين في كمين بالإقليم الواقع غرب السودان.

وقالت "يوناميد"، في بيان، إن دورية عسكرية تتبع لكتيبة نيجيرية تعرضت لإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين، مساء الثلاثاء، في مدينة "الجنينة"، عاصمة ولاية غرب دارفور.

وذكرت القوة الدولية إن الكمين وقع على بُعد نحو كيلومترين من المقر الإقليمي ليوناميد في منطقة الجنينة.

وكان مجلس الأمن الدولي قد صوت في يوليو/تموز الماضي لصالح تمديد مهمة بعثة "يوناميد" لعام آخر، كما أدان المجلس بالإجماع، كل الاعتداءات الموجهة ضد البعثة ووصفها بأنها غير مقبولة.

وقال المجلس "إنه يطالب بعدم تكرار مثل هذه الاعتداءات"، مؤكدا أهمية تعزيز أمن العاملين في يوناميد وإنهاء سياسة الإفلات من العقاب للذين يعتدون على حفظة السلام.

 ونشرت "يوناميد" بناءً على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1769 الصادر عام، بعد ممانعة  من جانب الخرطوم لرفضها دخول قوات دولية إلى دارفور تحت البند السابع.

وتم التوصل لصيغة بوساطة إفريقية بحيث يتم السماح لقوات من الاتحاد الإفريقي بقبعات زرقاء على أن تكون مهمتها حفظ الأمن والسلم دون أن تكون من صلاحياتها أي عمليات هجومية.

وقد تسبب النزاع في دارفور بين قبائل عربية وأخرى أفريقية بمقتل أكثر من 300 ألف شخص ونزوح قرابة 2.5 مليون شخص، وأعقب ذلك صدور مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، بتهمة ارتكاب جرائم حرب، أعقبها مذكرة أخرى أضافت تهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية.