CNN CNN

الصومال: تكليف رجل أعمال بتشكيل حكومة

الثلاثاء، 06 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
 رئيس الوزراء الجديدة عبدي فارح.

 

مقديشو، الصومال (CNN) -- عين الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، رئيس وزراء جديد  للبلاد التي تحاول تكوين حكومة مركزية فعالة بعد عقود من الحرب الأهلية.

وعين عبدي فارح شردون، الخبير الاقتصادي البارز، والذي كان يدير أعمالا تجارية في كينيا المجاورة، رئيسا للوزراء يوم السبت.

وتولى الرئيس حسن شيخ محمود، الوافد السياسي الجديد، والذي عمل مع عدة منظمات دولية، الرئاسة بعد انتخابات جرت الشهر الماضي.

وقال أوغستين ماهيغا مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال إن "تعيين رئيس وزراء جديد خطوة أخرى مهمة إلى الأمام في البلاد، على الطريق لبناء السلام."

وإذا وافق عليه البرلمان، كما هو متوقع، فإن رئيس الوزراء سيمضي قدما لتشكيل مجلس الوزراء، في بلاد لم تحظ بحكومة مركزية فعالة منذ عام 1991.

وأطيح بالدكتاتور الراحل محمد سياد بري قبل 21 عاما، ما أطلق شرارة سنوات من الاقتتال بين الميليشيات، ثم تشكيل حكومة انتقالية بقيت هشة في أحسن الأحوال.

وكانت الانتخابات الرئاسية التي جرت في 10 سبتمبر/أيلول الماضي، الأحدث في سلسلة من التحولات السياسية في البلاد، بعد اعتماد دستور مؤقت، خلال جلسة افتتاحية للبرلمان الجديد، وتعيين رئيس جديد للبرلمان.

وعلى مر السنين، كان نواب البلاد يجتمعون في كينيا وجيبوتي المجاورتين بسبب انعدام الأمن في الصومال.

وتقاتل قوات الاتحاد الأفريقي والجيش الصومالي حركة الشباب المسلحة وهي جماعة على صلة بتنظيم القاعدة، وتسيطر على جزء من جنوب البلاد، وكانت بدأت تمردها على الحكومة الانتقالية الضعيفة منذ عام 2007.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.