CNN CNN

العراق: تنفيذ أحكام الإعدام بحق 11 شخصا

الأحد، 07 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 22:07 (GMT+0400)

بغداد، العراق (CNN) -- قالت وزارة العدل العراقية إن السلطات نفذت أحكام الإعدام بحق 11 سجينا الأحد، وذلك بعد إدانتهم بقضايا على صلة بالإرهاب، واعتبرت الوزارة أن الذين جرى إعدامهم "نفذوا عمليات قتل وتفجير ضد الشعب العراقي."

وقد سبق للسلطات العراقية أن أعدمت خلال الأشهر الماضية عشرات المحكومين، وذلك رغم اعتراضات الأمم المتحدة التي أشارت إل هذه القضية عدة مرات.

فبحسب إحصاء CNN، نفذت الحكومة العراقية مائة عملية إعدام منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقد جرى إعدام 65 شخصاً خلال 40 يوماً فقط مطلع العام الجاري.

وقد أثارت أحكام الإعدام المتزايدة في العراق احتجاج جمعيات حقوق الإنسان التي شككت في عدالة المحاكمات وفي شفافية الإجراءات القضاية.

وقال جو ستورك، نائب مدير منظمة هيومن رايتس ووتش لشؤون الشرق الأوسط، لـCNN في أغسطس/آب الماضي: "ما يهمنا معرفته حالياً هو حقيقة التهم الموجهة إلى هؤلاء الأشخاص، فتهمة الإرهاب لا تقدم لنا الكثير من المعلومات."

وقد قامت السلطات العراقية خلال يوم واحد بإعدام 34 شخصا، ما دفع نافي بيلاي، المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي، إلى التعبير عن "صدمتها" حيال ذلك.

وقالت بيلاي آنذاك: "حتى إذا جرى اتباع معايير التقاضي الأكثر إثارة للتشكيك، فإن هذا العدد من الإعدامات في يوم واحد هو رقم مرعب."

وتأتي هذه التطورات في وقت يعيش فيه العراق أجواء متوترة مع ارتفاع وتيرة العنف، إذ سجل سبتمبر/أيلول الماضي سقوط 365 قتيلا، ما جعله الشهر الأكثر دموية منذ أغسطس/آب 2010.