CNN CNN

البشير يعيد فتح الحدود مع جنوب السودان

الثلاثاء، 30 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

الخرطوم، السودان (CNN) -- ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، أن الرئيس عمر البشير أمر، يوم الأحد، بإعادة فتح جميع المعابر الحدودية للبلاد مع دولة جنوب السودان، رغم أعمال العنف واستمرار المسائل العالقة بين البلدين.

ومن أبرز القضايا المهمة بين البلدين والتي لا تزال عالقة، مسألة ترسيم الحدود بينهما، وإمكانية إنشاء منطقة منزوعة السلاح، ونقل ومعالجة النفط من جنوب السودان، التي حصلت على نحو 70 في المائة من احتياطيات البلاد سابقا.

وكان البشير اجتمع يوم الأحد بوزير الخارجية السوداني أحمد علي كرتي، ومطرف الصادق، سفير السودان المعين مؤخرا إلى جنوب السودان، وطلب مساعدتهما في تنفيذ التوجيهات الجديدة، وجعل تطبيع العلاقات بين البلدين أولوية.

وقال صادق عقب الاجتماع إنهم تلقوا تعليمات من قبل الرئيس "للعمل جنبا إلى جنب مع الجهات المعنية" لإعادة فتح الحدود.

ودخلت السودان في حرب أهلية دامية استمرت عقدين، وانتهت باتفاق سلام في عام 2005، وأدى استفتاء أجري بعد ست سنوات إلى انفصال جنوب السودان، والتي أصبحت دولة رسميا في يوليو/تموز 2011.

وقبيل نهاية الشهر الماضي، وقع رئيسا السودان، وجنوب السودان اتفاقا بشأن القضايا الاقتصادية والمنطقة منزوعة السلاح، لكن دون التوصل لحل للقضايا الرئيسية مثل ترسيم الحدود، ومنطقة أبيي المتنازع عليها.

ويشمل البروتوكول العديد من القضايا، على رأسها الترتيبات الأمنية والقضايا الاقتصادية بما في ذلك النفط.
 
وهناك حاجة ماسة لصفقة اقتصادية من شأنها أن تشمل تقاسم الإيرادات بين البلدين من الثروة النفطية في جنوب السودان.

وكثف المجتمع الدولي، الذي يشعر بقلق شديد من تحول الخلافات بين جوبا والخرطوم إلى نزاع جديد واسع النطاق، ضغوطه على البشير وكير كي يتوصلا إلى اتفاق نهائي.