CNN CNN

عبدالله بن زايد: فكر "الإخوان" لا يؤمن بالدولة الوطنية

الثلاثاء، 09 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 13:35 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، يوم الاثنين، إن بلاده لن تقبل وجود تنظيمات ترى أنها فوق أنظمة الدول، وتحاول فرض رؤية تعتقد أنها الأصلح للعالم، في إشارة إلى تنظيم الإخوان المسلمين.

وشهدت الإمارات، خلال الأشهر الماضية اعتقالات طالت العشرات من مواطنيها، ممن قالت الحكومة إنهم متهمون بالانتماء إلى تنظيمات إسلامية محظورة، والتآمر لإسقاط النظام في البلاد.

ورفض الشيخ عبدالله بن زايد، خلال مؤتمر صحفي في أبوظبي، التعليق على حالات الاعتقال تلك، قائلا: "لا أود أن أعقب على الإجراءات القضائية بشأن الموقوفين،" وفقا لما أوردته وكالة أنباء الإمارات التي تديرها الدولة.

لكنه أردف قائلا: "كما تعرفون إن فكر الإخوان المسلمين لا يؤمن بالدولة الوطنية ولا يؤمن بسيادة الدول ولهذا السبب ليس غريب أن يقوم التنظيم العالمي للإخوان المسلمين بالتواصل والعمل على اختراق هيبة الدول وسيادتها وقوانينها."

وقال: "لا بد أن نتواصل مع دول مختلفة للتعاون ولتوضيح وجهات النظر .. هناك أخطاء ترتكب من قبل بعض الإفراد أو تنظيمات لاستغلال الدول،" وفقا للوكالة الإماراتية.

وأضاف الوزير الإماراتي قائلا: "لا أحد ضد أي عمل يقوم به أفراد يحترمون سيادة وقوانين الدول ولكن هناك إشكالية عند الدول في حالة وجود تنظيم يعتقد انه هناك هيبة ومكانة وقدرة لدى جهات معينة يمكنها أن تخترق السيادة وهذه الجهات تعترف أنها كيانات شمولية تريد أن تعتدي وتخترق أنظمة وقوانين وسيادة تلك الدول."

وأشار إلى "أن الإمارات أو أي بلد في العالم لا يقبل أن تكون هناك أنظمة تحاول أن ترى في نفسها أنها أنظمة مهيمنة وأنها فوق أنظمة الدول فقط لأن لديها ميثاق أو رؤية تعتقد أنهما الوحيدان الصالحان لكل دول العالم."

وأضاف الشيخ عبدالله بن زايد: "نحن كدول نحترم بعضنا البعض ونحاول أن نقدم أفضل السبل والخدمات لمواطنينا ونستطيع إن نتحاور مع مواطنينا بشكل منفتح وشفاف ولكن لا نقبل أن تكون هناك أطراف أخرى تستغل انفتاح دولنا."