CNN CNN

كلينتون: المتشددون يحاولون اختطاف ثورة سوريا

الجمعة، 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، إلى وجوب الكف عن النظر إلى المجلس الوطني السوري على أنه الجهة التي تقود الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة جديدة تحل محل نظام الرئيس بشار الأسد، كما انتقد المعارضة السورية قائلة إنها "لم تقم بما يكفي" لوقف المد الإسلامي المتشدد، في وقت حصدت فيه أعمال العنف بالبلاد 121 قتيلا الأربعاء.

وقالت كلينتون، إن المجلس الوطني المكون بغالبيته من معارضين يتواجدون خارج سوريا لا يمكنه إعادة تشكيل مستقبل سوريا بمفرده بعيداً عن أولئك الذين يخوضون القتال ويموتون داخل البلاد.

وتابعت بالقول، خلال مؤتمر صحفي عقدته في كرواتيا على هامش زيارة تقوم بها إلى تلك الدولة، إن الكثير من المعارضين في المجلس الوطني لديهم مساهمات إيجابية عديدة، إلا أنهم يعيشون خارج سوريا منذ عقود.

وأضافت الوزيرة الأمريكية: "لقد قدمنا توصيات بأسماء أشخاص ومنظمات نعتقد بضرورة وجودها في أي بنية قيادية، وقد أوضحنا أنه ما عاد بإمكاننا النظر إلى المجلس الوطني على أنه القائد الواضح للمعارضة، يمكن لهم (أعضاء المجلس) أن يكونوا جزءا من معارضة أكبر، ولكن تلك المعارضة يجب أن تضم من هم داخل سوريا، إلى جانب جهات أخرى لها أصوات يجب الإصغاء لها."

وأعربت كلينتون عن قلقها حيال تمدد نفوذ القوى الإسلامية المتشددة في سوريا، منتقدة المعارضة التي قالت إنها لم تقم بما يكفي من أجل وقف ذلك، واتهمت القوى المتشددة بالسعي إلى "اختطاف الثورة السورية" مشيرة إلى وجود تقارير حول توجه متشددين إلى سوريا لمحاولة الإمساك بزمام قيادة "الثورة المشروعة ضد النظام القمعي."


من جانبها، أعلنت لجان التنسيق المحلية المعارضة عن وقوع اشتباكات عنيفة في منطقة السيدة زينب بريف دمشق بين الجيش الحر وقوات النظام جراء محاولتها اقتحام البلدة بالمدرعات، كما أشارت إلى انفجارات ضخمة هزت معظم أحياء العاصمة دمشق جراء قصف مدن وبلدات الغوطة الشرقية منذ صباح الخميس الباكر.

وأشارت اللجان إلى مقتل 121 شخصاً الأربعاء، بينهم 53 في حلب و44 في دمشق وريفها، إلى جانب 11 في حمص وخمسة في حماه وأربعة في إدلب وثلاثة في درعا، وقتيل واحد في دير الزور.

وأشارت اللجان إلى أنها أحصت 131 نقطة قام من خلالها جيش النظام بـ"القصف على المدنين بشكل عشوائي" بينها 17 نقطة جرى خلالها استخدام الطيران الحربي.

يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد من صحة الأحداث الميدانية في سوريا نظراً لرفض السلطات السورية السماح لها بالعمل على أراضيها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.