CNN CNN

عباس مؤكدا: "بدنا نروح" إلى الأمم المتحدة

الأربعاء، 05 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تعهد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم الأحد، بالمضي قدما في خططه للحصول على وضع "دولة غير عضو،" بالأمم المتحدة، قائلا إنه في "الكيلومتر الأخير من مسافة الألف ميل،" التي أطلقها الزعيم الراحل ياسر عرفات.

وقال عباس في خطاب بمناسبة الذكرى الثامنة لرحيل عرفات: "نحن ذاهبون في نوفمبر 2012،" إلى الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن "ضغوطا تمارس علينا للتراجع عن هذا المطلب.. ولكننا لن نتراجع."

ووصف عباس تلك الضغوط وردود الفعل بالقول: "إن ردود الفعل الهستيرية الإسرائيلية على توجهنا هذا سببه تمسكهم باستمرار الاحتلال، والضغوط التي تمارس علينا هذه الأيام من أطراف عديدة تهدف إلى التراجع."

وأضاف مخاطبا الإسرائيليين: "أمنكم في السلام العادل معنا فنحن على أرضنا باقون، لا هجرة ولا نكبة جديدة.. إن حل الدولتين بالكاد لا يزال متاحاً، فأوقفوا الاستيطان مقتل هذا الحل،" حسبما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وتابع الرئيس الفلسطيني يقول: "لا نريد حقاً الصدام مع الولايات المتحدة الأميركية، فنحن نقدر ما قدمته من مساعدات هامة للسلطة الفلسطينية، ونعي تماماً أهمية الدور الأمريكي في أية عملية سلام."

وطالب العالم بأن يتفهم أن "توجهنا للأمم المتحدة بأنه إنجاز للتقدم في عملية سلام تفاوضية على أسس ومرجعيات واضحة، وليس كما يرددون بأن هدفنا عزل دولة إسرائيل أو نزع الشرعية عنها."

وأشار عباس إلى تعرضه لضغوط من جهات عدة لم يسمها، لثنيه عن الذهاب للأمم المتحدة، وقال: "لا تتصورا حجم الضغوط التي نتعرض لها.. يقولون إياكم والذهاب للأمم المتحدة أمريكا مستعدة لتقديم مشاريع للحل وعليكم بالصبر وإعطاء فرصة ولو قلنا نعم قالوا لبعد الانتخابات الإسرائيلية والخلاصة: بدنا نروح."

والأسبوع الماضي، وزعت السلطة الفلسطينية مشروع قرار على الدول الأعضاء بالأمم المتحدة يدعو إلى رفع مستوى تمثيلها بالمنظمة الدولية إلى وضع دولة مراقب رغم اعتراضات الولايات المتحدة وإسرائيل.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.