صحف: اختراقات إيران للسعودية وهدم أبوالهول

الأحد، 09 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عرضت الصحف العربية الصادرة الاثنين لمجموعة من القضايا، على رأسها المعارك الدائرة في سوريا ومطالبة قيادي متشدد في مصر بتدمير أبو الهول والأهرامات، إلى جانب التحقيق في إدخال أمير خليجي لحقائب أموال إلى الجزائر وتسجيل السعودية اختراقات إيرانية لحدودها.

الشرق الأوسط

صحيفة الشرق الأوسط تناولت الوضع السوري فعنونت: "220 حاجزا في دمشق.. ومصادر 'الحر' تؤكد قرب 'تحرير مقر المخابرات الجوية' في حلب.. انفجارات هزت دير الزور.. وقصف جوي على رأس العين بالتزامن مع استمرار الاشتباكات."

وقالت الصحيفة: "أكد ناشطون سوريون معارضون أن مدينة دير الزور شهدت أمس أعنف الضربات الجوية منذ اندلاع المواجهات في المحافظة، بينما تكثف القصف الجوي والبري على منطقة رأس العين الحدودية التي يسيطر عليها المعارضون.. بالتزامن مع دخول المنطقة المحيطة بمقر المخابرات الجوية في حلب دائرة الاشتباكات."

وأضافت: "أفادت لجان التنسيق المحلية عن اشتباكات بين الجيشين النظامي والحر وقعت في محيط مقر المخابرات الجوية في حلب، ترافقت مع قصف مدفعي عنيف على الحي الذي يقع في المقر. وقال مصدر بارز في الجيش السوري الحر إن المقر الواقع في حي الزهراء في المدينة حاصره مقاتلو الجيش السوري الحر قبل 12 يوما وقطعوا عنه خطوط الإمداد، لافتا إلى أن التقديرات الميدانية تشير إلى أن سقوط المقر سيتم خلال يومين على أبعد تقدير."

الحياة

صحيفة الحياة من جانبها تناولت الشأن المصري تحت عنوان "قيادي جهادي يدعو إلى تدمير أبو الهول والأهرامات."

وقالت الصحيفة إن القيادي في جماعة 'الدعوة السلفية الجهادية' في مصر، مرجان سالم الجوهري، دعا إلى "تحطيم تمثال أبو الهول والأهرامات والتماثيل في مصر، وقال في لقاء مع قناة 'دريم' الخاصة، إنه يجب تحطيم الأصنام والتماثيل التي تمتلئ بها مصر، والمسلمون مكلفون بتطبيق تعاليم الشرع الحكيم ومنها إزالة تلك الأصنام."

وأضاف: "نحن مكلفون بتحطيم الأصنام وسنحطم تماثيل أبو الهول والأهرامات لأنها أصنام ووثن تعبد من دون الله." ورأى أن "الله عز وجل أمر نبيه الكريم بتحطيم الأصنام، وعندما كنت ضمن حركة طالبان قمنا بتحطيم تمثال بوذا رغم أن الحكومة هناك فشلت في تحطيمه."

ورد عليه الصحافي نبيل شرف الدين الذي شارك في اللقاء بأن "عمرو بن العاص (الصحابي الذي فتح مصر) دخل مصر ولم يحطم تمثالاً، لأن تحطيم التماثيل مرتبط بعبادتها، ولا أحد يعبد التماثيل الآن، كذلك فإن هذا التراث الإنساني ملك لكل المصريين والبشرية، ولن نقبل من أحد أن يقترب منه ونحن لكم بالمرصاد."
 
عكاظ

ومن السعودية، أبرزت صحيفة عكاظ العنوان التالي: "السفير المعلمي: لم نطلب تدخل المجتمع الدولي لصد التجاوزات.. مصادر عكاظ تكشف قصة اختراقات إيران للحدود السعودية."

وقالت الصحيفة: "أكد المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير عبدالله المعلمي أن المملكة لم تطلب من المجتمع الدولي التدخل لردع التجاوزات التي تمارسها إيران في اختراقها الحدود البحرية والجوية على الخليج العربي."

وأوضح أن المملكة "تدرس الخطوات العملية المناسبة للتعامل مع الموضوع، مشيرا إلى أن ما تم في اجتماع الأمم المتحدة كان للإحاطة والعلم فقط. وشدد في الوقت ذاته على حق المملكة في الرد على هذه الاختراقات بالإجراء الذي تراه مناسبا."

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعها قولها إن السعودية رصدت دخول مروحية قادمة من إيران الأجواء السعودية من ناحية حقل الحصبة شمال الظهران، كما اعترض طرادان عسكريان إيرانيان سفينة تابعة لشركة أرامكو السعودية، أثناء تنفيذها مشروع نقل إنتاج حقلي الحصبة والعربية إلى مرافق المعالجة في منطقة واسط، واستطلعت أعمالها لمدة 8 دقائق، ثم عادت إلى الحدود البحرية الإيرانية."

الخبر

وفي صحيفة الخبر الجزائرية، برز العنوان التالي: "أمير خليجي أدخل أموالا إلى الجزائر بطريقة مخالفة لقانون النقد الأمن يحقق في أموال هُرّبت في حقائب سفر دبلوماسية."

وقالت الصحيفة: "تحقق مصالح الأمن الجزائرية في قيام أمراء من إحدى دول الخليج العربي بإدخال أكثر من 10 ملايين دولار إلى الجزائر، بطريقة مخالفة لقانون النقد، وقوانين مكافحة الفساد وتبييض الأموال."

وقد بدأت التحقيقات بعد أن أفاد متهم في قضية شيك بدون رصيد أثناء التحقيق معه، بأن سبب الخلاف بينه وبين الضحية يعود إلى صفقة تداول دولارات في السوق الموازية عام 2011،  وقال المتهم إن شريكه الذي أودع شكوى ضده قام بتحويل 800 ألف دولار مصدرها أمير خليجي كان يقوم بتنفيذ هواية 'القناصة' أو صيد طائر الحبار في ولاية بشار."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.