CNN CNN

13 قتيلا بغزة و3 بإسرائيل وتهديد باستهداف هنية

السبت، 15 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

(شاهد التقرير)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل ثلاثة أشخاص نتيجة سقوط صاروخ غراد مصدره غزة، في حين أكدت مصادر فلسطينية ارتفاع حصيلة قتلى الغارات والعمليات المستمرة ضد أهداف في القطاع إلى 13، بينما توعد وزير إسرائيلي باستهداف قيادات حركة حماس، وخاصة رئيس الحكومة المقالة، إسماعيل هنية. (شاهد الصور)

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن ثلاثة قتلى سقطوا في "كريات ملاخي" نتيجة تعرض مبنى سكني لإصابة مباشرة بصاروخ غراد، كما أصيب شخص في أسدود بجروح نتيجة تعرض مبنى آخر لإصابة بصاروخ مماثل، كما أصاب صاروخ كذلك مبنى في "كريات غات".

وسقطت خلال الساعات الأخيرة قذائف صاروخية كثيرة على العديد من المناطق الإسرائيلية، وفقاً للإذاعة، كما جرى اعتراض صاروخ غراد أطلق باتجاه مدينة عسقلان، وصدرت أوامر إلى رؤساء البلديات والسلطات المحلية في التجمعات السكنية المجاورة للقطاع بفتح الملاجئ العامة أمام السكان.

ونقلت الإذاعة عن مصدر عسكري قوله إن سلاح الجو الإسرائيلي يركز جهوده في المرحلة الراهنة على استهداف ما وصفها بـ"الخلايا التخريبية" في قطاع غزة، قائلاً إن عناصر حركة حماس عمدوا إلى "تغيير أساليب نشاطهم، مستخلصين العبر من عملية الرصاص المصبوب" عام 2008.

وبحسب المصدر العسكري، فقد جرى تدمير كافة الصواريخ التي كان الجيش الإسرائيلي على علم بمواقعها في غزة، دون أن يستبعد وجود صواريخ أخرى من طراز "فجر" بعيدة المدى لدى حماس والجهاد الإسلامي .

وفي سياق متصل، هدد وزير الاتصالات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، قادة حركة حماس، وفي مقدمتهم رئيس الحكومة المقالة، إسماعيل هنية، بأنهم "ليسوا في مأمن" متوعدا بـ"اصطيادهم كما يتم اصطياد الحيوانات المفترسة إذا ما اقتضت الضرورة ذلك" وفقاً لما نقلته عنه الإذاعة الإسرائيلية.

وكانت العمليات العسكرية قد تصاعدت في غزة منذ ساعات ليل الأربعاء، وذلك بعد سلسلة من الغارات استهدفت واحدة منها قائد الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وتواصل سقوط الصواريخ على إسرائيل التي توعدتها كتائب القسام بـ"فتح أبواب الجحيم."

وقال المركز الفلسطيني للإعلام التابع لحماس إن ثلاثة من عناصر "كتائب القسام" الجناح العسكري لحماس، قتلوا في غارة على حي المنارة، وبحسب المركز، فقد استهدفت الطائرات الإسرائيلية عدة مواقع بينها منازل ومقرات تدريب تابعة لكتائب القسام، كما جرى قصف عدة أهداف في حي حي الزيتون جنوب شرق غزة.

أما الإذاعة الإسرائيلية، فذكرت أن تساقط الصواريخ المنطلقة من غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية استمر طوال الليل، مشيرة إلى أن منظومة القبة الحديدية اعترضت معظم صواريخ الغراد التي أطلقت باتجاه بئر السبع فيما سقطت عدة صواريخ في مناطق غير مأهولة.

وأضافت الإذاعة أن أكثر من أكثر من 100 قذيفة وصاروخ أطلقت باتجاه المناطق الإسرائيلية وتمكنت منظومة القبة الحديدية من اعتراض نحو خمسين منها فوق أسدود وبئر السبع وعسقلان.

وقد أصدر المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية في إسرائيل بختام اجتماعه الليلة الماضية توجيهاته إلى الجيش وجهاز الأمن العام بمواصلة الهجمات ضد ما وصفها بـ"البنى التحتية الإرهابية في قطاع غزة،" واستدعاء قوات الاحتياط إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وفوض المجلس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع أيهود باراك، صلاحية اتخاذ قرار بمواصلة العملية العسكرية التي ستحمل اسم "عامود السحاب" في القطاع وفقا لما تقتضيه الحاجة.

من جانبه، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، الجنرال يوآف مردخاي، إن قواته "ألحقت ضربة شديدة جداً بمخزون الصواريخ بعيدة المدى" الموجودة بحوزة المنظمات الفلسطينية في غزة، متهماً من وصفهم بـ"المخربين" بتعمد نصب بعض الصواريخ ومنصات الإطلاق قرب مساجد ومؤسسات تعليمية.

وذكر موقع الجيش الإسرائيلي على شبكة الانترنت أن مردخاي لم يستبعد حصول عملية عسكرية برية قائلاً: "جرى نقل كتائب من المشاة تحضيراً للعملية،" في حين قال المقدم أفيتال ليبوفيتش، إن بعض وحدات الاحتياط بدأت تتجهز، غير أنه نفى وجود معلومات إضافية على هذا الصعيد.

وبحسب التقديرات، فقد تعرض قطاع غزة خلال الليل لأكثر من سبعين غارة وعملية قصف بالطائرات أو السفن الحربية، وفقاً لمصادر فلسطينية، وقد أمكن رؤية رد نشرته كتائب القسام عبر حساب يحمل اسمها بموقع تويتر موجه إلى الجيش الإسرائيلي جاء فيه: "أيادينا المباركة ستطال قادتكم وجنودكم أينما كانوا، لقد فتحتم على أنفسهم أبواب الجحيم."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.