CNN CNN

آلاف المصريين يتظاهرون ضد إسرائيل بجمعة "نصرة غزة"

الأحد، 16 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)
 متظاهرون أمام الجامع الأزهر يوم الجمعة.

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- شارك آلاف المصريين، يوم الجمعة، في مظاهرات ضد إسرائيل، التي تشن عملية عسكرية على قطاع غزة، في ردها على الصواريخ  التي تطلقها فصائل فلسطينية على أراضيها.

وانطلقت مسيرة عقب صلاة الجمعة باتجاه ميدان التحرير للتنديد بالهجوم الإسرائيلي، فيما انطلقت مسيرة أخرى باتجاه جامعة الدولة العربية تضم العشرات أغلبهم من أعضاء الجماعة الإسلامية وحزب والبناء والتنمية، مطالبين باتخاذ خطوات تصعيدية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية: "في قلب ميدان التحرير تظاهر العديد من المشاركين في مليونية نصرة غزة التي دعا إليها عدد من القوى والتيارات السياسية للتنديد بالهجوم الاسرائيلي على الفلسطينيين الأبرياء بقطاع غزة."

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بخطوات تصعيدية من العرب "ضد الاحتلال الإسرائيلي،" بينما ردد المتظاهرون هتافات منها: "الجهاد هو الحل ضد الغاصب المحتل.. الشعب يريد كسر الحصار،" و"غزة غزة رمز العزة،" و"عالقدس ريحين شهداء بالملايين."

وأكد المشاركون بالتظاهرات على "حق الشعب الفلسطيني الكامل والمشروع في الدفاع عن أرضه المسلوبة وإقامة دولته المستقلة على كامل الأراضي الفلسطينية حاملين الأعلام المصرية والفلسطينية،" حسب الوكالة.

كما شهد العديد من محافظات مصر تظاهرات ووقفات تضامنا مع "جمعة نصرة غزة" التي يشهدها ميدان التحرير.

ففي الاسكندرية، احتشد "المئات من المتظاهرين بساحة مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية منذ صباح الجمعة للمشاركة في المظاهرات المنددة بأحداث الأخيرة بقطاع غزة فيما تشارك عدد من القوي السياسية والحزبية والائتلافات في إدانة تلك الأحداث،" حسب الوكالة المصرية.

ويشارك أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية وعدد من القوي والجماعات الأخرى في التمهيد "لمؤتمر حاشد لنصرة القضية الفلسطينية."

وسحبت مصر سفيرها من إسرائيل، وأوفدت يوم الجمعة رئيس الوزراء هشام قنديل إلى غزة للتعبير عن التضامن مع سكان القطاع وحركة حماس التي تسيطر عليه.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.