CNN CNN

إسرائيل: حماس تحول غزة لجبهة أمامية لإيران

الأحد، 16 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اتهم الجيش الإسرائيلي، يوم الجمعة، حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بأنها تحول قطاع غزة إلى "جبهة أمامية لإيران،" من أجل مهاجمة المواطنين الإسرائيليين.

وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان إن "قواته ستواصل العمليات حتى تكتمل المهمة،" محملا حماس مسؤولية تحويل قطاع غزة إلى جبهة إيرانية تستطيع من خلالها مهاجمة الإسرائيليين مباشرة.

وأشار الجيش إلى أن يوم الجمعة وحده، شهد إطلاق 66 صاروخا من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، بينما اعترض نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي 99 صاروخا آخر.

من جهته، قال سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، مايكل أورين إن الإسرائيليين ينظرون إلى إطلاق الصواريخ على مراكزهم السكانية الكبرى بأنه تصعيد.

ودافع أورين عن الضربات الجوية الإسرائيلية، قائلا إنه تم إطلاق أكثر من 2500 صاروخ على إسرائيل منذ الاجتياح الأخير لغزة في عام 2009.

وقال أورين إن الحكومة الإسرائيلية لا يمكن أن تستمر بسياسة "ضبط نفس فوق طاقة البشر،" ويجب أن ترد على الهجمات، معربا عن أمله في أن لا تتحول العمليات في غزة إلى "حرب،" معتبرا أنها ما زالت "نزاعا مسلحا."

وفي ذات السياق، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمام اجتماع طارئ للقيادة الفلسطينية، مساء الجمعة، إن "إسرائيل لديها مخططا لضرب المشروع الوطني الفلسطيني والقضاء عليه."

وأضاف عباس، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية، أن "كل ما تفعله إسرائيل يهدف إلى عرقلة مساعينا للذهاب إلى الأمم المتحدة،" قائلا: "ذاهبون إلى الأمم المتحدة في 29 الجاري، للتصويت وليس لنقدم الطلب، ولن يثنينا عن ذلك شيء مهما كانت الظروف."

وأشار إلى أن "العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا، إلى جانب استمرار الاستيطان كلها عناوين واحدة، تعبر عن رفض إسرائيل لحقوقنا،" مضيفا: "على إسرائيل أن تفهم أنه بدون السلام لا يمكن أن يتمتع أحد بالأمن، وعليها أن تعمل على وقف شلالات الدم."

ولفت إلى أنه أجرى اتصالات مع كل الجهات العربية والإقليمية والدولية، وحذر من إقدام إسرائيل على ارتكاب مجازر بحق الفلسطينيين، حسب الوكالة.

وقال عباس: "من الضروري أن نتصرف على أساس أن هذا العدوان يستهدف كل الشعب الفلسطيني، لا أحد من حقه أن يقول على حماس أو الجهاد، أو غيرها، العدوان على كل شعبنا، وعلينا جميعا أن نكون يدا واحدة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.