CNN CNN

عمود السحاب وحجارة سجيل.. معارك غزة برداء ديني

الأربعاء، 12 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- برز في المواجهات الدائرة بغزة استخدام أسماء تحمل مدلولات دينية للعمليات العسكرية من كلا الطرفين، إذ أطلقت إسرائيل على عمليتها اسم "عمود السحاب" بالعبرية، وهو تعبير تردد في أكثر من موضع بالتوراة للدلالة على تدخل إلهي في مسار الأحداث، بينما اختارت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اسم "حجارة سجيل" لوصف عملياتها.

وتبرز الإشارة إلى "عمود السحاب" في عدة مواقع من التوراة، وخاصة تلك التي تتعلق بإظهار الله قدرته أمام اليهود أو لمساعدتهم في سفر "الخروج"، أو عند مخاطبة النبي موسى، غير أن إسرائيل اختارت أن تستخدم هذه التسمية في الإعلام المحلي، بما في ذلك الموقع العربي للإذاعة الإسرائيلية، بينما استخدمت تسمية "عمود الدفاع" بالإنجليزية.

ففي إحدى تلك المقاطع، والمتعلقة بـ"سلوك طريق البحر الأحمر" للفرار من مصر، يظهر عمود السحاب ليدل اليهود على الطريق التي يجب عليهم سلوكها، كما يظهر لهم في الليل على شكل عامود من نار، "وكان الرّبُّ يسيرُ أمامَهُم نهاراً في عَمودٍ مِنْ سَحابٍ ليَهديَهُم في الطَّريقِ، وليلاً في عَمودٍ مِنْ نارٍ ليُضيءَُ لهم.. فواصلوا السَّيرَ نهارًا وليلا."

وخلال المواجهة مع جيش "فرعون" مصر، ظهر العمود من جديد في السفر نفسه، إذ جاء فيه: "فانتقل ملاكُ اللهِ مِنْ أمامِ جيشِ بَني إِسرائيل وسارَ وراءَهُم وانتقل عَمودُ السَّحابِ أيضًا ووقفَ وراءَهم، بحيث دخل بَينَ جيشِ المِصْريِّينَ وجيشِ بَني إسرائيل، فكان مِنْ جانبِ أولئكَ مُظلِمًا ومِنْ جانبِ هؤلاءِ يُنيرُ اللَّيل حتّى لا يقتربَ أحدُ الفريَقينِ مِنَ الآخرُِ طول اللَّيلِ."

وفي السفر عينه، يذكر أنه كلما نزل اليهود في مكان "أخذ موسى الخيمَة اُلمقدَّسَة ونصَبَها في خارجِ المَحلَّةِ على بُعْدٍ مِنها.. وسَمَّاها خَيمَة الإجتماعِ، فكان كلُّ مَنْ َ طَلبَ مَشورَة الرّبِّ يخرُجُ إليها".. ويرد أيضاً: "وكان إذا رأى الشَّعبُ عَمودَ السَّحابِ واقفًا على بابِ الخيمةِ، يقومون ويسجُدون، كلُّ واحدٍ على بابِ خَيمتِه.. ويُكلِّمُ الرّبُّ موسى وجهًا إلى وجهٍ، كما يُكلِّمُ الإنسان صاحبَه."

وخلال صعود موسى إِلى جبل سيناء لتلقي التعاليم المقدسة في الديانة اليهودية، يرد أيضا: "وصَعِدَ موسى الجبَل، فغطَّى السَّحابُ الجبَل.. وحَلَّ مَجْدُ الرّبِّ على جبَلِ سيناءَ وغَطَّاهُ السَّحابُ سِتَّة أيّامٍ.. وفي اليومِ السَّابِعِ دعا اللهُ موسى مِنْ وسَطِ السَّحابِ"، وذلك وفق ترجمة موقع "الكلمة"، الذي تديره جمعية "الكتاب المقدس" اللبنانية.

أما التسمية التي أطلقتها حماس على عمليات الرد التي تنفذها فكان "حجارة سجيل"، وهو بدوره تعبير محمل بالمدلولات الدينية، وكذلك بالإشارات العسكرية إلى سلاح الصواريخ الذي تمتلكه الحركة الإسلامية.

وترد عبارة "سجيل" في القرآن بثلاثة مواضع، علماً بأن المفسرين اختلفوا في معناها، وصولاً إلى اعتبارها من الكلمات الأعجمية الأصل، غير أن الرأي الغالب هو تفسيرها بأنها حجارة من طين تعرض للنار فصار شديد الصلابة.

وترد العبارة في سورة "هود"، لدى الحديث عن العقوبة التي أنزلها الله بقوم النبي لوط، وتقول الآية 82 من تلك السورة: "فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود".. ثم ترد مجدداً في معرض الحديث عن العقوبة نفسها، ولكن في سورة "الحجر" الآية 74.

وتظهر العبارة للمرة الثالث في سورة الفيل، التي تتطرق إلى حادثة تتعلق بإرسال ملك الحبشة لقواته بهدف هدم الكعبة في مكة، مستخدماً مجموعة من الأفيال، فتشير السورة إلى "معجزة" تمثلت في إرسال طيور "ترميهم بحجارة من سجيل"، ما أدى لتدمير الجيش المهاجم.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.