CNN CNN

نصرالله: أحداث سوريا تفيد إسرائيل بضربها لغزة

الجمعة، 14 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

بيروت، لبنان (CNN) -- قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، إن ما وصفها بـ"معركة غزة" يجب أن تكون معركة "الجميع،" واعتبر أن ما يجري "فضح الموقف الأمريكي،" ورأى أن إسرائيل استفادت من الأحداث في سوريا لتنفيذ عملية في غزة اعتقاداً منها أنها ستتمكن من ضرب القدرة الصاروخية الفلسطينية التي "سيصعب تعويضها."

وقال نصرالله، في كلمة منقولة عبر شاشات عملاقة إلى أنصاره في ضاحية بيروت الجنوبية، بمناسبة إحياء ذكرى عاشوراء، إن على "جميع العرب والمسلمين وجميع أحرار العالم أن يقفوا إلى جانب غزة والمقاومة فيها في وقفة حقيقية وأصيلة وحقيقية."

وأضاف أن في قطاع غزة "مقاومة لديها من الشجاعة والصلابة وتراكم الخبرات وتطور الإمكانيات ما يؤهلها لمواجهة بهذا المستوى الكبير والحاسم، وما حصل من إطلاق صواريخ 'فجر 5' على تل أبيب يدل على قدرة وصلابة المقاومة الفلسطينية وحضورها في غزة."

واستغل نصرالله العملية الدائرة في غزة لمهاجمة السياسة الأمريكية في المنطقة، قائلاً إن واشنطن غير مهتمة بـ"القيم ولا الدفاع عن الحريات" بل بمصالحها

وأسف نصرالله حيال القول بأن ما يجري في غزة هو "لصرف الأنظار عما يحصل بسوريا،" وقال: " إسرائيل تستفيد من الصراع القائم في سوريا.. من تبديل الأعداء أصدقاء والأصدقاء أعداء، وتعتبر أن هذه فرصة مناسبة جداً لضرب قطاع غزة، لاستعادة معادلة الردع، لضرب القدرة الصاروخية في قطاع غزة، التي تتصور إسرائيل أنه سيصعب تعويضها نظراً للتطورات الموجودة في منطقتنا وفي سوريا. هذا غير صحيح."

وطالب نصرالله بإمداد غزة بـ"السلاح والذخيرة والطعام والدواء" وطالب الدول العربية النفطية برفع الأسعار إن كانت عاجزة عن وقف الإنتاج، لدفع الولايات المتحدة وأوروبا إلى التدخل، ورأى أن القتال الدائر في سوريا "يربك أي عملية إمداد، يمكن أن تحصل على مستوى محور المقاومة باتجاه غزة" على حد تعبيره.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.