CNN CNN

أمريكا: اتهام شاب خطط لتفجير بنك بدعم القاعدة

الأحد، 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- وجه القضاء الأمريكي رسمياً إلى الشاب قاضي محمد رضوان نفيس، تهم استخدام أسلحة تُحدث "دمارا شاملا" والسعي لتقديم مساعدة مادية لتنظيم القاعدة، وذلك بعد أسابيع على اعتقاله بتهمة التخطيط لتفجير المصرف الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

ووجهت محكمة في نيويورك التهم إلى نفيس الخميس، قائلة إنه حاول مساعدة تنظيم القاعدة عبر توفير متفجرات وأجهزة اتصال.

وتشير أوراق القضية إلى أن نفيس سافر من بلده الأم، بنجلاديش، إلى الولايات المتحدة بقصد تنفيذ الهجوم، وقد درس المتهم في جامعة ميسوري مادة الأمن الإلكتروني، واختير أيضاً لمنصب نائب رئيس جمعية الطلاب المسلمين المحلية.

وكانت مصادر أمنية قد قالت لـCNN إن نفيس قال إنه "كان يحلم بـ"تدمير أمريكا" وقد أكد عند اكتشاف الشرطة لمخططاته أنه "استلهم" أفكاره من تنظيم القاعدة.

ولم يتضح ما إذا كان نفيس قد أسس لروابط حقيقية مع تنظيم القاعدة، ولكن السلطات أعربت عن اعتقادها بأنه هو صاحب المخطط وقد تنفيذه هو الهدف الوحيد لسفره إلى أمريكا.

وبحسب المعلومات المتوفرة، فقد اتصل تنفيس بمصدر سري في مكتب التحقيقات الفيدرالي، لم يكن يدرك هويته الحقيقية، واقترح عليه استهداف مجموعة من الأهداف، بما في ذلك بورصة نيويورك، كما فكّر باستهداف الرئيس باراك أوباما شخصيا، لكن هذه المقترحات لم تأخذ طريقها نحو التنفيذ.

وذكر مصدر أمني أن نفيس عبر عن رغبته في "تدمير أمريكا" من خلال استهداف مركزها المالي عبر تفجير المؤسسات المالية والمصرفية، وفقد زوده مخبر يعمل متخفياً بعشرين حقيبة أوهمه بأنها تحتوي على متفجرات من أجل تنفيذ أهدافه.

وقام نفيس بعد ذلك بوضع المتفجرات في سيارة وزودها بصاعق تفجير، وقام بعد ذلك بتسجيل بيان مصور عبر الفيديو في غرفة استأجرها بأحد الفنادق. وجرى اعتقال نفيس بعدما حاول تفجير ما كان يعتقد بأنها قنبلة تزن أكثر من 450 كيلوغرام.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.