CNN CNN

في اجتماع طارئ: دعوة عربية لمراجعة مبادرة السلام

الأحد، 16 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)
 نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية.

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا في مقر الجامعة العربية في القاهرة، مساء السبت، لبحث العلميات العسكرية الإسرائيلية، التي بدأت الأربعاء الماضي، لاستهداف قدرات إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

ودعا وزير خارجية لبنان ورئيس الاجتماع العربي الطارئ لوزراء الخارجية عدنان منصور، إلى قطع العلاقات العربية مع إسرائيل وإلغاء المعاهدات معها، بينما طالب نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية إلى مراجعة كل المبادرات السابقة بما فيها المبادرة العربية للسلام.

وقال العربية، وفقا لوكالة الأنباء المصرية الرسمية، إن "على لجنة المبادرة صياغة توصيات محددة بشأن مراجعة الموقف العربي في الصراع العربي الإسرائيلي وتقديمها لاجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية."

من جانبه، قال محمد كامل عمرو وزير الخارجية المصري إنه "قد حان الوقت لإعادة النظر بطريقة شاملة في الطريقة التي تم إتباعها والمجتمع الدولي مع ما أصبح يسمى بعملية السلام، معربا عن تأييده لما طرحه الأمين العام للجامعة العربية في هذا الشأن."

وقال عمرو، في كلمة في افتتاح الاجتماع الطارئ "إن عملية السلام أصبحت عملية وليست سلاما،" مضيفا: "آن الأوان لأن نقوم نحن العرب بإعادة النظر في هذه الاستراتيجيات، فهناك لجان تعمل بدون فائدة، والأرض الفلسطينية يتم التهامها يوما بعد يوم."

وأعرب عمرو، عن مخاوفه من أنه "بعد سنوات قليلة قد لا يكون هناك أرض للتفاوض بشأنها،" بحسب الوكالة المصرية.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.