CNN CNN

القبة الحديدية تتصدى لهجوم صاروخي على تل أبيب

الأحد، 16 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

قرب الحدود بين غزة وإسرائيل (CNN)-- أكدت مصادر عسكرية إسرائيلية أن منظومة الدفاع الصاروخية المعروفة باسم "القبة الحديدية"، تمكنت من التصدي لهجوم صاروخي جديد على تل أبيب الأحد، فيما ذكرت مصادر فلسطينية أن الطائرات الإسرائيلية قصفت، صباح اليوم، مبنى يضم عدداً من المكاتب الإعلامية العربية والدولية.

ودخلت المعارك في قطاع غزة يومها الخامس الأحد، حيث واصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها غاراتها على القطاع، فيما أكدت مصادر أمنية فلسطينية أن حصيلة المواجهات المتواصلة منذ الأربعاء الماضي، ارتفعت إلى 44 قتيلاً، بالإضافة ثلاثة قتلى من الجانب الإسرائيلي.

وفي موجة جديدة من الغارات على القطاع، ذكر تلفزيون "الأقصى"، التابع لحماس، أن طائرات إسرائيلية، بما فيها مروحيات "أباتشي"، قصفت برج "الشوا"، وسط مدينة غزة، صباح الأحد، مما أدى إلى إصابة عدد من المتواجدين في المبنى، الذي يضم عدداً من المكاتب الإعلامية العربية والأجنبية.

إلى ذلك، أعلنت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها أسقطت طائرة قتالية إسرائيلية من طراز "إف-16" في البحر، كما أصابت طائرتين أخريين، إلا أن الجيش الإسرائيلي نفى تلك "المزاعم"، وقالت متحدثة باسمه إنه تم حصر جميع الطائرات.

وفي وقت لاحق، دوت صافرات الإنذار في تل أبيب، وفق ما ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي، الشريكة مع شبكة CNN، فيما أورد تلفزيون "الأقصى" أن كتائب القسام أطلقت عدداً من الصواريخ، من طراز "فجر-5"، يرانية الصنع، على المدينة الإسرائيلية.

وبعد قليل، أفاد الجيش الإسرائيلي بأن منظومة القبة الحديدية تصدت لهجوم بالصواريخ، تم إطلاقها من قطاع غزة، باتجاه تل أبيب.

وتواصل مصر جهودها لاحتواء الوضع في غزة، من خلال إجراء مفاوضات مع قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ومسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، لوقف القصف المتبادل، الذي أوقع ضحايا لدى الجانبين، والذي ينذر بعملية برية واسعة النطاق للجيش الإسرائيلي، في القطاع الفلسطيني المحاصر.

وكشف مسؤول رفيع في المخابرات المصرية لـCNN، أن مدير جهاز المخابرات، اللواء رأفت شحاتة، أجرى اتصالاً بمسؤولين إسرائيليين، وطلب منهم "تهدئة" الوضع الراهن، مشيراً إلى أن ذلك يأتي ضمن الجهود التي تبذلها القاهرة، لإقناع كلا الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، بقبول وقف إطلاق النار.

وأضاف المسؤول المخابراتي المصري، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن المفاوضات مازالت مستمرة مع الجانبين، دون أن تتضح أي نتائج أولية لها حتى اللحظة.

كما ذكر المركز الفلسطيني للإعلام، أحد الأذرع الإعلامية لحركة حماس، أن اللواء شحاتة التقى أيضاً رئيس المكتب السياسي للحركة، خالد مشعل، في القاهرة السبت، في محاولة للتوصل إلى "صيغة اتفاق لتهدئة الأوضاع في غزة، ووقف العدوان الصهيوني على القطاع."

وخلال اللقاء، عرض وفد حماس مجموعة من النقاط قال إنها "لازمة لتثبيت عملية التهدئة، والوصول لاتفاق حقيقي"، وتتضمن، بحسب المركز، "وقف كل أعمال العدوان والاغتيالات" من قبل إسرائيل، وإنهاء الحصار الإسرائيلي بشكل كامل عن قطاع غزة، مقابل "وقف إطلاق القذائف الصاروخية على البلدات المحتلة."

كما نقل المركز الإعلامي عن مصادر مقربة من وفد حماس في القاهرة، أن "الحركة تلقت عدداً من المطالبات الدولية، عبر وسطاء أوروبيين، للتهدئة، بناءً على رغبة من الجانب الصهيوني، إلا أن الاتصالات الأوروبية تعد أولية لا ترقى إلى مستوى اتفاق رسمي للتهدئة."

وفيما تتواصل الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة، وتساقط عشرات الصواريخ، التي تطلقها الجماعات المسلحة الفلسطينية، على مناطق في جنوب الدولة العبرية، يقوم الجيش الإسرائيلي بحشد قواته ودباباته في المناطق القريبة من الحدود مع القطاع، مما ينذر بعملية برية واسعة داخل القطاع.

وحتى وقت مبكر من صباح الأحد، أفادت وزارة الداخلية الفلسطينية بأن حصيلة ضحايا المواجهات المتواصلة في قطاع غزة، منذ 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بلغت 44 قتيلاً، بالإضافة على 440 جريحاً، بينما أشارت مصادر إسرائيلية رسمية إلى سقوط ثلاثة قتلى، داخل الدولة العبرية، منذ بدء المواجهات.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.