CNN CNN

شعث: حماس تريد ضمانات إسرائيلية لقبول تهدئة

الأربعاء، 19 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الفلسطينية، إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تريد ضمانات إسرائيلية برفع الحصار ووقف الاغتيالات كشرط للتهدئة، بينما أعلن رئيس السلطة الوطنية، محمود عباس، عن اتصالات دائمة يجريها مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل.

وقال شعث إن "حماس": "تطالب بإنهاء الاستفزازات والحصار القاسي على قطاع غزة، والذي يحول دون دخول أو خروج أي شيء منه، وذلك من أجل استعادة الحياة الطبيعية للناس في غزة."

ولفت شعث إلى أن "حماس" تريد من إسرائيل أيضاً وقف استهداف قادة الفصائل الفلسطينية وزيادة المساحة البحرية التي يمكن للصيادين في غزة استخدامها بحيث تصل إلى 30 ميلاً بحرياً عوضا عن ثلاثة أميال تسمح بها إسرائيل حاليا.

واعتبر شعث، في حديث لـCNN، أن الهدف الفلسطيني هو الوصول إلى اتفاق لا ينهي القتال الدائر حالياً فحسب، بل إلى وضع أسس لاتفاق يوقف إطلاق النار لفترة طويلة بين إسرائيل و"حماس."

 وشرح قائلاً: "الهدف هو الوصول إلى اتفاق يضمن استقرار الوضع بشكل حقيقي، ولذلك هم (حماس) يطلبون من الجانب الإسرائيلي ضمانات حول الهجمات التي تقع بشكل متكرر وعمليات التوغل المؤقتة وإطلاق النار المتكرر على الصيادين في البحر."

من جانبه، أكد رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، وجود ما وصفه بـ"التوافق الشامل" على ضرورة وقف ما وصفه بـ"العدوان" على غزة، مؤكدا أنه على اتصال دائم مع رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، وسائر القيادات الفلسطينية، بهدف "العمل على توفير الضمانات لتهدئة شاملة ومتبادلة وإنهاء الحصار الظالم المفروض منذ سنوات على قطاع غزة" على حد تعبيره.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.