CNN CNN

إسرائيل تعلّق عملية برية بغزة والمفاوضات تتواصل

الأربعاء، 19 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت مصادر إسرائيلية إن قرارا قد اتخذ بتعليق عملية برية محتملة على قطاع غزة، وذلك إفساحاً في المجال أمام مفاوضات تجري حالياً من أجل بحث إمكانية التوصل إلى اتفاق تهدئة، بينما قال قيادي في حركة حماس إن الخلاف بين الجانبين يدور حول التوصل إلى اتفاق من مرحلة واحدة أو من مرحلتين.

وقالت مصادر إسرائيلية مقربة من رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، لـCNN إنه قد جرى اتخاذ قرار بـ"تعليق العملية البرية لوقت محدود إفساحاً في المجال أمام التوصل إلى حل دبلوماسي،" مشددا على أن الحل يجب أن يقوم على وقف حركة حماس إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

من جانبه، قال مسؤول في حركة حماس طلب عدم ذكر اسمه، إن المفاوضات استمرت حتى ساعة متأخرة من ليل الاثنين، من أجل التوصل إلى اتفاق يمكن أن ينهي العنف في القطاع.

وقال المسؤول لـCNN إن إسرائيل وافقت على عدد من مطالب حركة حماس، مشترطة تطبيقها على مرحلتين، يتم في المرحلة الأولى وقف الضربات الجوية، ومن ثم اتخاذ إجراءات تدريجية لتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة، بما في ذلك فتح المعابر البرية الأربعة مع القطاع، في حال توقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

أما حركة حماس، فقد رفضت هذا الاقتراح، وفقاً للمسؤول، الذي قال إن الحركة اشترطت الحصول على رد إيجابي بقبول تنفيذ هذه المقترحات بمرحلة واحدة تشمل أيضاً فتح المعابر.

وأشار المسؤول إلى أن حركة حماس تنسق مع سائر الفصائل في قطاع غزة، وخاصة حركة الجهاد الإسلامي، التي تتبنى مواقف مشابهة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.