CNN CNN

تضارب بشأن التوصل لتهدئة بين إسرائيل وحماس بغزة

الخميس ، 20 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

قرب الحدود بين غزة وإسرائيل (CNN)-- تضاربت الأنباء خلال الساعات الماضية حول قرب التوصل إلى اتفاق لـ"التهدئة" في قطاع غزة، بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، فيما أكد مكتب الرئيس المصري، محمد مرسي، لـCNN مساء الثلاثاء، أن القاهرة ليس لديها خطة للإعلان عن اتفاق بهذا الشأن الليلة.

وواصل مسؤولون مصريون جهود الوساطة الرامية للتوصل إلى اتفاق بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، الذي يشهد عمليات قصف جوية وصاروخية متبادلة، بين الجيش الإسرائيلي وجماعات فلسطينية مسلحة، منذ الأربعاء الماضي، أسفرت عن سقوط 135 قتيلاً على الأقل في الجانب الفلسطيني، إضافة إلى 5 قتلى من الإسرائيليين.(المزيد)

وبعد قليل من تصريحات للرئيس المصري قال فيها إن "مهزلة العدوان الإسرائيلي" على قطاع غزة ستنهي اليوم، ذكرت مصادر متطابقة في كل من حركة حماس وفي الحكومة الإسرائيلية أنه من المنتظر أن تعلن القاهرة عن اتفاق "تهدئة" بين الجانبين، اعتباراً من التاسعة من مساء الثلاثاء، بالتوقيت المحلي.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر سياسية قولها، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، إنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق، إلا أنها أضافت أن "الساعات المقبلة ستكون حاسمة"، وأشارت إلى أن الاتفاق المزمع قد يفرض على حماس تهدئة لمدة طويلة، وبآلية مراقبة ثلاثية، تضم ممثلين من إسرائيل ومصر والولايات المتحدة.

كما ذكرت الإذاعة العبرية أن الحكومة الإسرائيلية تستعد لمواجهة "احتمال انهيار الاتفاق في غضون أيام"، مشيرةً إلى أنه سيتم الإبقاء على انتشار القوات قرب الحدود مع غزة، لتكون "قادرة على الرد على أي ممارسات فلسطينية عند الحاجة."

من جانبه، نقل المركز الفلسطيني للإعلام، المقرب من حركة حماس، عن مصادر وصفها بأنها "رفيعة المستوى" قولها إنه لم يتم التوقيع على أي اتفاق تهدئة من الأطراف الفلسطينية بشكل نهائي، ولفتت إلى أنها "في انتظار رد العدو الصهيوني على شروط المقاومة."

وكانت مصادر إسرائيلية قد أعلنت، في وقت سابق الثلاثاء، عن اتخاذ قرار بـ"تعليق" عملية برية في قطاع غزة، إفساحاً للمجال أمام المفاوضات الرامية إلى "التهدئة"، بينما قال قيادي في حركة حماس إن الخلاف بين الجانبين يدور حول التوصل إلى اتفاق من مرحلة واحدة، أو من مرحلتين.

وقالت مصادر مقربة من رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، لـCNN إنه قد جرى اتخاذ قرار بـ"تعليق العملية البرية لوقت محدود، إفساحاً في المجال أمام التوصل إلى حل دبلوماسي"، مشدداً على أن الحل يجب أن يقوم على وقف حركة حماس إطلاق الصواريخ على إسرائيل.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.