CNN CNN

قيادي بحماس: التهدئة بغزة باتت بين يدي إسرائيل

الجمعة، 21 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال أسامة حمدان، القيادي بحركة المقاومة الإسلامية "حماس" والناطق باسمها في العاصمة اللبنانية بيروت، إن المباحثات حول اتفاق التهدئة في غزة "ما زالت مستمرة"، مضيفاً أن القضية الآن "بين يدي إسرائيل"، مشيراً إلى أن الجانب المصري ينتظر الحصول على دعم دبلوماسي أمريكي لجهوده.

وقال حمدان، في اتصال مع CNN: "الجانب المصري بانتظار الدعم الذي كانت الولايات المتحدة قد وعدت بتقديمه من أجل إنهاء ما يجري."

وأعرب حمدان عن اعتقاده بأن حماس وإسرائيل قد اقتربتا من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار قائلا: "أعتقد أن هناك فرصة جيدة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار يمكنه تلبية احتياجات الجانبين.

واعتبر حمدان أن رد حركة حماس العسكري على إسرائيل شكّل "درساً جيدا للحكومة الإسرائيلية مفاده أنه لا يمكنها ضرب الفلسطينيين دون توقع ردهم عليها."

ولدى سؤاله عن إمكانية اعتراف حماس بـ"حق إسرائيل في الوجود" قال حمدان إن الشعب الفلسطيني "لن ينظر في هذا الخيار قبل إنهاء الاحتلال" على حد تعبيره.

وكان مارك ريجيف، الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية، قد قال لـCNN إن إسرائيل ليست مهتمة بالتوصل إلى "استراحة" تسمح لحركة حماس بإعادة تنظيم قواها بعد الضربات التي ألحقها الجيش الإسرائيلي بها مضيفا: "نريد الوصول إلى واقع جديد يسمح للإسرائيليين بالعيش دون القلق من خطر الصواريخ."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.