CNN CNN

صحف: أسماء الأسد حامل وسعوديون يودعون "حافز"

السبت، 15 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العربية مجموعة عناوين الخميس، على رأسها خطة "قشرة البصلة" التي أقلقت إسرائيل من عملية برية في غزة، إلى جانب الأنباء حول حمل زوجة الرئيس السوري، علاوة على خطة لـ"معركة دمشق" المقبلة، علاوة على انتهاء برنامج "حافز" لـ600 ألف سعودي، ومصادقة حكم سجن نائب سلفي سابق بتهمة "لفعل الفاضح" بمصر.

الحياة

صحيفة الحياة الصادرة من لندن تناولت الأوضاع في غزة وسبب تردد إسرائيل في القيام بعملية برية ضد القطاع، وذلك تحت عنوان "قشرة البصل".. الخطة الدفاعية التي تقلق الإسرائيليين من العملية برية."

وقالت الصحيفة: "كشف في إسرائيل عن تخوفات كبيرة من مواجهة أسلوب دفاعي لدى حماس على طريقة الدفاع التي اتبعها حزب الله في حرب تموز، وهي بنموذجها وهيكليتها مقتبسة من نظام القتال الإيراني، حسب الإسرائيليين."

وأضافت: "ويكثف الجيش تدريباته منذ أيام على كيفية مواجهة ما أطلقوا عليها خطة 'قشرة البصل،' والمبنية وفق تقارير إسرائيلية تدعي أن خطة دفاع حماس مبنية على أسلوب الدفاع عبر طبقات.. الأولى منها ستكون منذ انطلاق العملية البرية حيث يصطدم الجيش بوحدات استطلاع وكمائن.. ليصل إلى المرحلة الثانية. في هذه المرحلة سيواجه الجيش من جديد قناصة وعناصر من حماس مزودة براجمات مضادة للمدرعات لعرقلة نشاط الجيش."

وتابعت: "وضمن التقديرات الإسرائيلية فان عناصر حماس سينقلون صورة واضحة إلى المشرفين على المرحلة الأخيرة من هذه الخطة، والتي أطلق عليها الإسرائيليون، قلب البصلة، وهي المنطقة المأهولة بالسكان وتتواجد فيها منصات إطلاق الصواريخ، وهناك ستدور المعركة الحاسمة بين الطرفين."

الشرق الأوسط

أما صحيفة الشرق الأوسط فتابعت الوضع السوري تحت عنوان: "معلومات متضاربة عن الخطط العسكرية التي يعدها الجيش الحر لمعركة دمشق الفاصلة."

وقالت الصحيفة: "تضاربت المعلومات التي تتحدث عن الخطط العسكرية التي يعدها الجيش السوري الحر لما يسمى 'معركة دمشق الفاصلة،' إذ أعلن معارضون سوريون أمس عن 'تشكيل لواء عسكري نوعي في دمشق وريفها يضم نخبة من قوات الجيش الحر."

ويعد هذا اللواء - بحسب المعارضين - الأول من نوعه بمنطقة دمشق وريفها، وهو يضم عدة كتائب مختارة، كما ينضوي تحته لواء مخابراتي مهمته كشف الاختراقات التي قد تقع في صفوف الجيش الحر، بتدبير من الحكومة السورية.

القدس العربي

أما صحيفة القدس العربي فعنونت: "أنباء عن دراسة 'أفكار ' لخطوة اتحادية بين العراق وسوريا بهدف مواجهة مصير غامض مشترك."

وقالت الصحيفة: "في خطوة قد تبدو مستغربة في توقيتها وطبيعتها، يتبادل عدد من الخبراء من سوريا والعراق أفكاراً ومقترحات أولية حول إمكانية إنشاء اتحاد أو وحدة بين البلدين الجارين، وحسب معلومات للقدس العربي فإن التفكير في بغداد ودمشق يدور حول أن البلدين يواجهان تحديات متشابهة في محيطهما الإقليمي."

وتابعت الصحيفة: "ويؤكد خبراء أن تحويل هكذا أفكار إلى حالة واقعية سيكون حدثاً يغير معادلات الواقع الإقليمي للشرق الأوسط برمته لاسيما من الوجهة 'الجيوبوليتيكية'، مع الالتفات إلى أنه سيكون هناك في حال تمت الفكرة ارتباط عضوي مباشر بين البحر المتوسط والخليج العربي وسيعني أنه بات للعراق موطئ قدم على البحر المتوسط ولسورية نافذة على شط العرب."

الأهرام

ومن صحيفة الأهرام المصرية، برز العنوان التالي: "محكمة جنح مستأنف طوخ‏:‏ تأييد الحبس ‏3‏ أشهر لـ 'ونيس وفتاته' بتهمة الفعل الفاضح."

وقالت الصحيفة: "قضت محكمة جنح مستأنف طوخ بمحكمة بنها الابتدائية بتأييد الحكم الصادر من محكمة أول درجة بمعاقبة علي ونيس النائب السلفي الأسبق بمجلس الشعب والفتاة نسرين رمضان في قضية الفعل الفاضح بالطريق العام بالحبس 3 أشهر لكل منهما مع النفاذ."

كما قضت المحكمة بتعديل العقوبة الموجهة لونيس بالتعدي على قوات الشرطة ثلاثة أشهر حبسا إلى شهر، وعدم جواز الاستئناف للمدعي بالحق المدني ورفض الدعوى المدنية.

الجزيرة السعودية

أما صحيفة الجزيرة السعودية فعنونت: "600 ألف مواطن ومواطنة خارج حسابات (حافز)" وقالت تحت هذا العنوان: "طوى صندوق الموارد البشرية (هدف) أمس الاثنين سجلات 600 ألف شخص من مستحقي الإعانات (حافز) بعد حصولهم على الإعانة لمدة عام. وقالت مصادر مطلعة لـ (الجزيرة) إن من أتم عاماً في الإعانة، وعددهم نحو 600 ألف شخص، سيكون اليوم آخر إعانة يتم صرفها لهم."

وتابعت الصحيفة قائلة: "مؤكدة أنه لن يتوقف الصندوق عن الإعانة للسنة الثانية من خلال مساعدته على التدريب والبحث عن فرص العمل. وأضاف المصدر بأن سجلات جميع المسجلين في إعانة حافز ستكون مفتوحة، ولن تغلق، وأن البقية، التي يتجاوز عددها 840 ألف شخص، سيتم صرفها لهم إلى حين اكتمال صرف 12 شهراً لكل شخص."

الأنباء الكويتية

ومن الكويت، عنونت صحيفة الأنباء: "أنباء عن حمل أسماء الأسد" وقالت: "ذكرت صفحة "أخبار شباب سوريا" على فيسبوك خبرا وصفته بـ "الموثوق" أن أسماء الأسد زوجة الرئيس السوري بشار الأسد حامل في شهرها الخامس."

وأضافت الصحيفة: "وكان آخر ظهور علني لعقيلة الرئيس السوري في الخامس من أكتوبر الماضي مع طلبة متفوقين على شاشة التلفاز السوري. كما كان آخر ظهور لها مع أطفالها بمسيرة مؤيدة لزوجها في ساحة الأمويين بالعاصمة دمشق في يناير الماضي."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.