CNN CNN

السودان: إحباط "مخطط تخريبي" واعتقال عسكريين

الخميس ، 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)
 

الخرطوم، السودان (CNN) -- قالت أجهزة الأمن السودانية إنها أحبطت ما وصفته بـ"مخطط تخريبي" فجر الخميس، تقوده شخصيات من المعارضة، مشيرة إلى أن الخطة كانت تهدف إلى التسبب في "إضرابات أمنية" وتبع ذلك اعتقال مشتبه بهم بينهم عناصر عسكرية.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية شبه الرسمي عن مصدر بجهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني قوله إن الجهاز "قام بإحباط مخطط تخريبي فجر اليوم يهدف إلى إحداث اضطرابات أمنية بالبلاد تقوده شخصيات من القوى المعارضة."

وقال المركز إن الجهاز "ظل يتابع حلقات المخطط التخريبي الساعي إلى زعزعة الاستقرار والأمن بالبلاد،" وذلك دون أن يحدد الخبر هوية الشخصيات المشتبه بتورطها أو طبيعة "المخطط" المشار إليه.

وكشف المصدر بأن الجهات المختصة "بدأت مباشرة الإجراءات الأمنية والتحقيقات مع شخصيات مدنية وعسكرية ذات صلة بالمخطط بعد إلقاء القبض عليهم."

يشار إلى أن السودان يعيش منذ سنوات حالة من التوتر السياسي والأمني، إذ تنشط جماعات تطالب بالانفصال في عدة مناطق من البلاد، كما لم تستقر العلاقات بعد مع دولة جنوب السودان، ووصل الأمر إلى مواجهات مسلحة بين الجانبين قبل أشهر، وشهدت البلاد أيضاً موجة احتجاجات مؤخراً بسبب الأوضاع الاقتصادية، بينما توجد مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس عمر البشير على خلفية الصراع الدموي بدارفور.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.