CNN CNN

الرياضة بأسبوع: الأهلي بطل أفريقيا للمرة السابعة

الجمعة، 21 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حقق فريق النادي الأهلي المصري لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة السابعة في تاريخه، على حساب الترجي التونسي، فيما تعادل فريقا دغوليبا المالي مع ضيفه ليوبار الكونغولي، في ذهاب نهائي بطولة كأس الاتحاد الأفريقي.

وتأهلت فرق ريال مدريد وبرشلونة وملقا وفالنسيا الإسبانية، وشاختار الأوكراني، وبورتو البرتغالي، وبايرن ميونيخ وشالكه وبروسيا دورتموند الألمانية، ومانشستر يونايتد وأرسنال الإنجليزيين، وباريس سان جيرمان الفرنسي، وميلان الإيطالي، لدور الستة عشر لبطولة دوري أبطال أوروبا ، قبل جولة واحدة من نهاية دوري المجموعات.

دوري أبطال أفريقيا:

توج الأهلي بلقب بطولة دوري أبطال أفريقيا للمرة السابعة في تاريخه، بعد فوزه على مضيفه فريق الترجي التونسي بهدفين لهدف، حيث أحرز محمد ناجي "جدو"، ووليد سليمان، هدفي الفريق المصري في الدقيقتين 43 و62، بينما أحرز يانيك نجونغ، هدف الترجي في الدقيقة 84 من مباراة الإياب على الملعب الأولمبي في رادس، فيما كان لقاء الذهاب، الذي أقيم على ملعب إستاد برج العرب بالإسكندرية، قد انتهى بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما.

كأس الاتحاد الأفريقي:

فشل فريق دغوليبا المالي في استغلال عاملي الأرض والجمهور في ذهاب نهائي بطولة كأس الاتحاد الأفريقي "الكونفبدرالية"، أمام ضيفه فريق ليوبار الكونغولي، وتعادلا بهدفين لمثلهما، ليعلق اللقب للقاء الإياب الذي سيقام يوم 25 من الشهر الجاري.

يُذكر أن فريق المغرب الفاسي المغربي، هو حامل لقب النسخة الأخيرة، فيما تحتفظ فرق الصفاقسي والنجم الساحلي التونسيين، وشبيبة القبائل الجزائري، بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالبطولة، بثلاثة ألقاب لكل منهم.

دوري أبطال أوروبا:

تأهل فريقا بورتو وباريس سان جيرمان لدور الستة عشر عن المجموعة الأولى بعد مباريات الجولة الخامسة لدوري المجموعات، حيث تصدر الفريق البرتغالي المجموعة برصيد 13 نقطة، بفوزه على ضيفه دينامو زغرب الكرواتي بثلاثة أهداف دون رد، كما فاز الفريق الفرنسي على مضيفه دينامو كييف الأوكراني بهدفين دون رد، ورفع رصيده إلى 12 نقطة.

وحسم فريق أرسنال الإنجليزي بطاقة تأهله لدور الـ16 مع فريق شالكه الألماني، بعدما احتل المركز الثاني للمجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، بفوزه على ضيفه فريق مونبيليه الفرنسي بهدفين دون رد، فيما واصل الفريق الألماني صدارته للمجموعة برصيد 11 نقطة، بعدما فاز على ضيفه أولمبياكوس اليوناني بهدف دون مقابل.

ونجح فريق ميلان الإيطالي في التأهل لدور الستة عشر، بعد أن احتل المركز الثاني للمجموعة الثالثة برصيد 8 نقاط، بعد فوزه على مضيفه أندرلخت البلجيكي بثلاثة أهداف مقابل هدف، فيما احتل فريق ملقا الإسباني صدارة المجموعة برصيد 11 نقطة، بعد تعادله مع مضيفه سان بيتر سبورغ الروسي بهدفين لمثلهما.

وواصل فريق بروسيا دورتموند الألماني انتصاراته في المجموعة الرابعة، وفاز على مضيفه أياكس الهولندي بأربعة أهداف مقابل هدف، لينفرد بصدارة المجموعة برصيد 11 نقطة، بينما جاء فريق ريال مدريد الإسباني في المركز الثاني برصيد 8 نقاط، بعد تعادله مع مضيفه فريق مانشستر سيتي الإنجليزي بهدف لمثله.

وحجز شاختار دونيتسك الأوكراني إحدى بطاقتي التأهل للمجموعة الخامسة، التي يتصدرها برصيد 10 نقاط، بفوزه على نورشيلاند الدانماركي بخمسة أهداف مقابل هدفين، فيما تقدم يوفنتوس الإيطالي للمركز الثاني برصيد 9 نقاط، بفوزه الكاسح على تشيلسي بثلاثة أهداف دون رد، ليطيح النادي الإنجليزي، الذي توقف رصيده عند 7 نقاط، بمديره الفني دي ماتيو.

وضمن فريقا فالنسيا الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني التأهل لدور الستة عشر عن المجموعة السادسة، بعد تعادلهما بهدف لمثله، ورفعا رصيدهما إلى 10 نقاط، بينما حقق فريق ليل الفرنسي فوزاً معنوياً على مضيفه فريق باتي يويسوف البيلاروسي بهدفين دون رد.

وفي المجموعة السابعة، استعاد فريق برشلونة الإسباني انتصاراته الأوروبية بالفوز على مضيفه سبارتاك موسكو الروسي بثلاثية نظيفة، ورفع رصيده إلى 12 نقطة ليحتفظ بالصدارة، بينما تقدم بنفيكا البرتغالي للمركز الثاني برصيد 7 نقاط، بعد فوزه على سيلتك الأسكتلندي بهدفين لهدف، ليشتعل الصراع بين الفريقين على بطاقة التأهل الثانية مع برشلونة، بعد تساويهما في الرصيد بـ7 نقاط.

وتواصل الصراع بين فريقي جالطة سراي وكلوب للفوز ببطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الثامنة، التي يتصدرها مانشستر يونايتد الإنجليزي بـ12 نقطة، بعد تساوي الفريقين في الرصيد عند 7 نقاط، حيث حقق الفريق التركي الفوز على المان يونايتد بهدف دون رد، بينما حقق الفريق الروماني الفوز على ضيفه سبورتنغ براغا البرتغالي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

الدوري الإماراتي:

سحق فريق العين متصدر دوري المحترفين، ضيفه فريق اتحاد كلباء بستة أهداف دون رد، ضمن مباريات الجولة الثامنة، ليرفع رصيده إلى 19 نقطة، منفرداً بصدارة الدوري الإماراتي.

وتقدم فريق النصر للمركز الثاني برصيد 17 نقطة، بعد فوزه على ضيفه فريق الوحدة بأربعة أهداف مقابل هدف، فيما تراجع فريق بني ياس للمركز الثالث برصيد 16 نقطة، بعد تعادله مع مضيفه فريق الأهلي سلبياً، وصعد الأهلي للمركز الرابع برصيد 15 نقطة.

وصعد فريق الجزيرة للمركز السادس برصيد 14 نقطة، بفوزه على ضيفه فريق الشباب بهدفين لهدف، وبنفس النتيجة فاز فريق دبا الفجيرة على ضيفه فريق الوصل، ليفجر مفاجأة الجولة، وفاز فريق عجمان على ضيفه فريق الشعب بثلاثة أهداف مقابل هدف، وبهدف لمثله تعادل فريقا الظفرة وضيفه دبي.

الدوري السعودي:

حافظ فريق الفتح على صدارته لدوري المحترفين، برصيد 32 نقطة بعد فوزه على ضيفه فريق الاتفاق بهدف دون رد، ضمن مباريات الجولة الثالثة عشر، وبنفس النتيجة فاز فريق الاتحاد على ضيفه فريق الشعلة، وتقدم للمركز الخامس برصيد 19 نقطة.

واكتسح فريق الهلال ضيفه فريق الأهلي بأربعة أهداف مقابل هدف، واحتفظ بالمركز الثاني برصيد 29 نقطة، كما احتفظ فريق الشباب بالمركز الثالث برصيد 26 نقطة، بفوزه على مضيفه فريق هجر بهدفين مقابل هدف، وبذات النتيجة فاز فريق النصر على مضيفه فريق الفيصلي، وحافظ على المركز الرابع برصيد 23 نقطة.

وتراجع فريق نجران للمركز السادس برصيد 19 نقطة، بعد تعادله مع مضيفه فريق الرائد بهدف لمثله، وبنفس النتيجة تعادل فريق الوحدة مع ضيفه فريق التعاون.

الدوري القطري:

واصل فريق السد صدارته لدوري النجوم برصيد 21 نقطة، بعد فوزه على ضيفه فريق الوكرة بهدفين لهدف، وبنفس النتيجة فاز فريق الريان على مضيفه فريق الخريطيات، واحتفظ بالمركز الثاني برصيد 13 نقطة.

وتقدم فريق الجيش للمركز الرابع برصيد 12 نقطة، بعد فوزه على ضيفه فريق العربي بثلاثة أهداف دون رد، كما تقدم فريق لخويا للمركز الثالث برصيد 13 نقطة، بفوزه على ضيفه فريق قطر بهدفين دون مقابل.

وصعد فريق الغرافة للمركز السابع برصيد 9 نقاط، بعد فوزه على ضيفه فريق الخور بهدفين لهدف، وفاز فريق أم صلال على مضيفه فريق السيلية بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

الدوري الجزائري:

أوقف فريق جمعية أولمبي الشلف انتصارات فريق الوفاق السطايفي، وفاز عليه بهدفين لهدف، ضمن مباريات الجولة الحادية عشر للرابطة المحترفة الأولى، واحتفظ الوفاق بالصدارة بفارق الأهداف وبرصيد 23 نقطة.

وفشل اتحاد الحراش في استغلال فرصة خسارة متصدر البطولة، للانقضاض على القمة، وخسر أمام مضيفه شبيبة بجاية بهدفين دون رد، واحتفظ بالمركز الثاني برصيد 23 نقطة، فيما جاء بجاية في المركز الثالث برصيد 21 نقطة.

وتقدم فريق اتحاد العاصمة للمركز الرابع برصيد 20 نقطة، بفوزه على مضيفه شبيبة الساورة بهدف دون رد، فيما تراجع فريق مولودية الجزائر للمركز الخامس برصيد 20 نقطة، بتعادله مع ضيفه مولودية العلمة سلبياً.

وصعد فريق شباب بلوزداد للمركز العاشر برصيد 14 نقطة، بعد فوزه على ضيفه أهلي برج بوعريج بهدفين لهدف، كما صعد شباب قسنطينة للمركز السابع برصيد 17 نقطة، بفوزه على ضيفه وداد تلمسان بهدفين دون مقابل.

وفاز فريق مولودية وهران على ضيفه فريق شباب أوراس باتنة بثلاثة أهداف مقابل هدف، كما فاز فريق اتحاد بعباس على ضيفه فريق شبيبة القبائل بهدف دون رد.

الدوري التونسي:

تصدر فريق الترجي المجموعة الأولى لبطولة الرابطة المحترفة الأولى برصيد 6 نقاط، بعد فوزه على ضيفه الترجي الجرجيسي بهدفين لهدف، ضمن مباريات الجولة الثانية، وبنفس النتيجة فاز النادي البنزرتي على ضيفه مستقبل قابس، واحتل المركز الثالث برصيد 4 نقاط.

وبهدف لمثله تعادل فريق شبيبة القيروان مع ضيفه فريق النادي الأفريقي، وسلبياً تعادل فريق أولمبيك الكاف مع ضيفه الأولمبي الباجي.

في المجموعة الثانية، تصدر فريق الملعب التونسي المجموعة برصيد 6 نقاط، بفوزه على مضيفه فريق قوافل قفصة بثلاثة أهداف مقابل هدف، وفاز الاتحاد المنستيري على مضيفه أمل حمام سوسة بهدف دون رد، وتقدم للمركز الخامس برصيد 3 نقاط.

وبهدف لهدف تعادل فريق الصفاقسي مع ضيفه فريق النجم الساحلي، وبنفس النتيجة تعادل فريق نادي حمام الأنف مع ضيفه فريق الملعب القابسي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.