CNN CNN

صحف: فتيات ليل بغداد وأزمة "أحفاد الرسول" بدمشق

الثلاثاء، 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 14:26 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العربية الصادرة الثلاثاء عدة قضايا، على رأسها ملف "فتيات الليل" في العاصمة العراقية بغداد، إلى جانب تضييق المعارضة السورية الخناق على العاصمة دمشق، وأسباب الخلاف بين النظام السوري وحركة "حماس،" إلى جانب تصريحات مثيرة لمحمد البرادعي حول الشريعة، علاوة على تراجع الطلاق بالسعودية.

الحياة

صحيفة الحياة الصادرة من لندن نشرت تحقيقا صحفياً عن شوارع بغداد تحت عنوان: "فتيات الليل في بغداد رهينات الفقر والسماسرة والميليشيات."

وقالت الصحيفة: "'كنتُ حاملاً في الشهر الثالث، عندما سرق زوجيَّ مصاغي، وهجرني إلى الأبد فتَركت البصرةَ وها أنا في بغداد أمنَحُ المُتعةَ لمن يدفع.' هذه بداية قصة وردة (23 سنة) التي تنتهي، اليوم، في شقة، وسط العاصمة، تقضي الليل مع أحدهم مقابل 250 دولاراً وزجاجة مشروب."

وأضافت: "اسمها الحقيقي ليس وردة بالطبع، وقد لا تكون من مدينة البصرة أصلاً. فهذا حال بنات الليل في بغداد، الأسماء المستعارة جزء من حزمة الاحتياطات التي يتخذنها في مجتمع يطاردهن ويتمتع بهن في آن."

تابعت: "جلس رجال كثر على الطاولات المحيطة بمسرح تدور عليه فتيات بملابس رقص مثيرة، تبرز أجزاءً من أجسادهن. الجميع هنا يدفع للمتعة، وغالباً ما يقع شجار على أحداهن. هؤلاء خليط من الشباب المنهكين من تذبذب فرص العيش، وثلة من رجال الأعمال الصاعدين إلى السوق بعد الحرب، وضباط يمسكون بمصادر القوة التي يقع فيها النادي."

الشرق الأوسط

ومن صحيفة الشرق الأوسط برز العنوان التالي في الملف السوري: "كتائب المعارضة تضيق الخناق على دمشق.. وحلب معزولة.. الحر بدأ يستخدم غنائمه من مضادات الطيران ويسقط طائرتي ميغ."

وقالت الصحيفة: "ضيقت كتائب المعارضة الخناق على دمشق عبر سيطرتها على بعض المناطق الإستراتيجية والعسكرية في ريف العاصمة. وقال مسؤول الإعلام المركزي في القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل فهد المصري للشرق الأوسط إنه «مع سيطرة الجيش الحر على محطة مرج السلطان الاستراتيجية الهامة والسيطرة على كتائب الصواريخ والدفاعات الجوية كافة في الريف الدمشقي تصبح العاصمة السورية ساقطة عسكريا."

وأضافت: "وأكد المصري أن الجيش الحر 'بدأ للمرة الأولى في استخدام الأسلحة المضادة للطيران، التي غنمها من مستودعات السلاح في المناطق العسكرية التي حررها، وقد تمكن بواسطة هذه المضادات من إسقاط طائرتي ميغ في الغوطة الشرقية بريف دمشق.'"

القدس العربي

ومن القدس العربي، برزت جوانب أخرى في الملف السوري تحت عنوان: "دمشق شمّعت مكاتب 'حماس' بسبب لواء 'أحفاد الرسول' والحركة أطلقت يد الجيش السوري ضد المقاتلين."

وقالت الصحيفة: "قالت مصادر فلسطينية في الداخل السوري لـ'القدس العربي' ان السلطات السورية أقدمت على إغلاق مكاتب حماس بـ'الشمع الأحمر' فى دمشق إثر معلومات لدى جهاز الاستخبارات السورية تقول بأن معظم مقاتلي لواء 'أحفاد الرسول' والذي ينشط في الجزء الجنوبي من محيط العاصمة دمشق وضمن بعض أحياء مخيمي اليرموك وفلسطين هم من مناصري حركة حماس."

وقالت الصحيفة إن المعلومات "تفيد بتلقي هؤلاء المقاتلين دعماً لوجستياً من بعض قيادات الصف الثاني في حركة حماس والذين بقي عدد منهم في مخيم اليرموك حتى وقت ماضٍ غير بعيد قبل مغادرتهم إلى الأردن ومصر وقطر."
 
اليوم السابع

أما صحيفة اليوم السابع المصرية فعنونت: "محمد محسوب: صُدمت بتصريحات البرادعى الخطيرة مع الصحيفة الألمانية بخصوص الشريعة والهولوكست.. ويجب تكذيب الحوار لأنه يشوه صورة الإسلام بالخارج.. والخلاف السياسي يجب أن يكون داخل مصر وليس خارجها."

وقالت الصحيفة: "طالب الدكتور محمد محسوب وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية، خلال حواره على قناة النهار الفضائية مساء الاثنين، الدكتور محمد البرادعي بتكذيب الحوار الذي نشرته مجلة "دير شبيغل" الألمانية. وأكد أنه صُدم من تصريحات البرادعى."

وأضافت الصحيفة أن محسوب قال: "السؤال جاء فى الصحيفة الألمانية كالتالي: غالبية المسيحيين والليبراليين انسحبوا من التأسيسية لماذا؟.. ليجيب البرادعي على الصحيفة قائلا: لأننا خائفون من الإخوان المسلمين والذين يمررون وثيقة بلون الإسلاميين الذين يهمشون حقوق المرأة، والأقليات الدينية.. فمنهم من يرغب في منع الموسيقى، لأنها ضد الشريعة، ومنهم من ينكر الهولكوست، وآخرين من لا يؤمنون بالديمقراطية."

عكاظ

أما في السعودية، فعنونت صحيفة عكاظ: "لجنة متخصصة لمراجعة تنفيذ الأحكام الأسرية خلال 3 أشهر.. انخفاض حالات الطلاق في المملكة 18%."

وقالت الصحيفة: "كشفت الإحصاءات الصادرة من وزارة العدل عن انخفاض معدل الطلاق في المملكة، مقارنة بالأعوام الخمسة الماضية إلى نحو 18 في المائة من مجمل حالات الزواج، ولفتت الإحصائية إلى أن هذه الإحصائية تتعلق بعموم المملكة بينما سبق أن أعلنت وزارة العدل عن إحصائيات لبعض المناطق والمحافظات في إحدى السنوات بنسبة أقل من هذه النسبة بكثير بل وبنسب متدنية جدا مستبعدا من ذلك حالات المراجعة."

وأوضح الكتاب الإحصائي الأخير الصادر من وزارة العدل أن مجمل حالات الزواج التي وثقت رسميا في سجلات الوزارة للسعوديين بلغت 145079 عقد زواج، في حين بلغت وقوعات الطلاق التي سجلت في الوزارة رسميا للسعوديين 26840 صك طلاق وبنسبة بلغت 18  في المائة من مجمل حالات الزواج في المملكة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.