CNN CNN

ناشطون: اعتقالات بعد تجمع لأسر سجناء في الرياض

الأربعاء، 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 12:03 (GMT+0400)

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- قال ناشطون في السعودية إن قوات الأمن قامت ليل الثلاثاء بتفريق تجمع في العاصمة الرياض، وعمدت إلى اعتقال العشرات من المشاركين فيه، بينهم نساء وأطفال، وذلك بعد مطالبتهم بالإفراج عن موقوفين يصفهم الناشطون بأنهم "معتقلون سياسيون" في المملكة.

وقال محمد القحطاني، الناشط في مجال حقوق الإنسان والعضو البارز في جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية، في اتصال مع CNN، إن المشاركين في التجمع وقفوا أمام مقر هيئة حقوق الإنسان في شارع الملك فهد بالرياض.
وأضاف القحطاني: "هذه احتجاجات مستمرة بسبب قضية المعتقلين السياسيين،" مشيراً إلى أن معظم الذين شاركوا في التحرك هم من أقارب السجناء الذين قال إنهم "يفنون حياتهم في السجون دون محاكمات منذ سنوات."

واتهم القحطاني الحكومة السعودية بـ"عدم الرغبة بإجراء محاكمات للموقوفين وإصدار أحكام بحقهم" علما أن القحطاني نفسه ملاحق بتهم بينها تأسيس جمعية دون ترخيص.

وتابع الناشط السعودي بالقول: "لقد اختار الرجال والنساء والأطفال الذين شاركوا في المظاهرة التجمع أمام مقر هيئة حقوق الإنسان لأنه ما من سلطة في السعودية ستستمع إلى مطالبهم أو تحاول البحث عن حل لها، وهذه هي المشكلة،" معتبراً أن الأجهزة الأمنية "بالغت" في ردها على التحرك.

ولم تتمكن CNN من تأكيد حصول التحرك بشكل مستقل، إلا أن عددا من الناشطين قام بنشر تسجيلات على موقع "يوتيوب" للتجمع، كما عرض عدد آخر مجموعة من الصور عبر موقع "تويتر"، كما لم تنجح جهود الاتصال بالمسؤولين في وزارة الداخلية لاستيضاح موقفها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.