CNN CNN

الاتحاد الأوروبي يمنح الصومال 200 مليون دولار

السبت، 03 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 19:35 (GMT+0400)

مقديشو، الصومال (CNN) -- قال الاتحاد الأوروبي، يوم السبت، إنه سيمنح الصومال حزمة مساعدات بقيمة 200 مليون دولار، من شأنها أن تساعد على تعزيز الاقتصاد والأمن فيس الدولة الأفريقية المضطربة.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن "هذه الحزمة الجديدة هي أكبر منحة من نوعها للتنمية يعتمدها الاتحاد للصومال."

وقال المبعوث الأوروبي الخاص للصومال الخاص سيرفون ديورسو إن "الاتحاد الأوروبي ينظر بعين الإشادة إلى الانتقال السياسي السلمي، ويأخذ في الاعتبار احتياجات التنمية للشعب الصومالي."

ونجح الساسة في الصومال في تشكيل حكومة مركزية للمرة الأولى منذ عقود، بعد أن عين الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، رئيس وزراء جديد للبلاد، منذ الإطاحة بالدكتاتور الراحل محمد سياد بري قبل 21 عاما.

وعين عبدي فارح شردون، الخبير الاقتصادي البارز، والذي كان يدير أعمالا تجارية في كينيا المجاورة، رئيسا للوزراء.

وتولى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الوافد السياسي الجديد، والذي عمل مع عدة منظمات دولية، الرئاسة بعد انتخابات جرت الشهر الماضي.

وكانت الانتخابات الرئاسية التي جرت في 10 سبتمبر/أيلول الماضي، الأحدث في سلسلة من التحولات السياسية في البلاد، بعد اعتماد دستور مؤقت، خلال جلسة افتتاحية للبرلمان الجديد، وتعيين رئيس جديد للبرلمان.

وعلى مر السنين، كان نواب البلاد يجتمعون في كينيا وجيبوتي المجاورتين بسبب انعدام الأمن في الصومال.

وتقاتل قوات الاتحاد الأفريقي والجيش الصومالي حركة الشباب المسلحة وهي جماعة على صلة بتنظيم القاعدة، وتسيطر على جزء من جنوب البلاد، وكانت بدأت تمردها على الحكومة الانتقالية الضعيفة منذ عام 2007.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.